أحمد موسى: حصة مصر من مياه النيل خط أحمر.. ولن تنقص نقطة واحدة

الموجز

قال الإعلامي أحمد موسى، إن الهدف من الاتفاق المبدئي بين إثيوبيا وأرض الصومال الذي يمنح أديس أبابا منفذا على البحر الأحمر لمدة 50 عاما؛ هو إنشاء قاعدة عسكرية بحرية "للضغط وتهديد أمن وسلامة البحر الأحمر والقرن الإفريقي وحركة التجارة العالمية".

وأشار خلال برنامجه "على مسؤوليتي" المذاع عبر شاشة "صدى البلد"، مساء الثلاثاء، إلى رفض إثيوبيا بوقت سابق الحصول على ميناء في جيبوتي، لأن هدفها الأساسي إنشاء قاعدة عسكرية بحرية، قائلا: "ماحدش هيسمح لك بقاعدة عسكرية، دي مسؤولية مصر والدول العربية كلها، لأن الصومال صاحبة القرار رافضة، أنت عايز تعمل قاعدة عسكرية على أرض مش أرضك، احتلال يعني!".

واستنكر دعاوى إثيوبيا ضد مصر بتهديدها بسبب مطالبها بحقها التاريخي في مياه النيل، قائلاً: "إحنا دولة قعدنا مع إثيوبيا 13 عاما من المفاوضات، مفيش دولة عملت كدا، وكان عندنا حسن نوايا من أول لحظة، ولا عمرنا هددنا بشيء إطلاقا؛ لكن مياهنا خط أحمر، وحقنا التاريخي محدش يقدر يتنازل عنه لا رئيس ولا مسئول ولا مواطن يقدر يتنازل".

وشدد أن حصة مصر من مياه النيل مسألة "حياة أو موت" لـ 100 مليون مصري، قائلا: "حصتنا ما تنقصش نقطة مياه مش لتر، هذا الأمر في رقبة 100 مليون ورقبتنا كلنا، محدش هيقرب لحصتنا واتقالت على لسان السيد الرئيس بدل المرة 100 مرة، وبالمناسبة هذه مسالة وجودية المياه حياة أو موت لـ100 مليون مصري".

تعليقات القراء