مع اقتراب حصاد المحصول الجديد .. أسعار الأرز الأبيض تتراجع

الموجز

تراجعت أسعار الأرز في الأسواق المحلية بنحو 2000 جنيه في الطن الواحد خلال الأيام الماضية، نتيجة زيادة المعروض في الأسواق، خاصة مع اقتراب حصاد المحصول الجديد. وفقًا لمتعاملين في أسواق الأرز، يتوقعون زيادة الإنتاج هذا العام، وبالتالي مزيدًا من الهبوط في الأسعار.

قال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن أسعار الأرز الأبيض انخفضت في الأسواق المحلية بنحو 2000 جنيه للطن، مع اقتراب حصاد المحصول الجديد. ليصل سعر الأرز الأبيض رفيع الحبة إلى ما يتراوح بين 18 و20 ألف جنيه، مقابل 20 و21 ألف جنيه، بينما يتراوح سعر الأرز عريض الحبة بين 22 و24 ألف جنيه، مقابل 24 و26 ألف جنيه.

وأضاف أن الأرز الشعير تراجع أيضًا بقيمة 1000 جنيه، ليصل سعر الأرز رفيع الحبة إلى ما يتراوح بين 12 و12.5 ألف جنيه، ويتراوح الأرز الشعير عريض الحبة بين 13 و13.5 ألف جنيه للطن.

وتوقع شحاتة أن يسجل إنتاج الحصاد الجديد الكميات نفسها كما في العام الماضي، ليبلغ الأرز الشعير نحو 6.6 مليون طن، والأرز الأبيض 4 ملايين طن، وهو ما يغطي الاستهلاك المحلي ويفيض، إذ أن حجم احتياجات استهلاك مصر من الأرز لا يتعدى الـ 3.6 مليون طن.

وأوضح أن مستوى الأسعار الحالي مناسب، ويجب ألا ينخفض عن ذلك حتى لا يتسبب في خسائر للفلاحين، مشيرًا إلى أن الأسعار تخضع في النهاية لآليات العرض والطلب.

من جانبه، أرجع حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، انخفاض أسعار الأرز إلى زيادة المعروض منه في الأسواق مع خروج الكميات المخزنة لدى التجار للتخلص منها مع اقتراب دخول موسم حصاد الأرز الجديد. وذلك خاصة مع توقعات ارتفاع حجم الإنتاج هذا العام نتيجة لزيادة مساحات زراعة الأرز، بالإضافة إلى المبادرات الحكومية الأخيرة بطرح الأرز بأسعار مخفضة في منافذ التموين، قائلًا: "الأسعار عند أقل مستوى لها منذ بداية الموسم الماضي".

وأضاف أبو صدام أن حجم المساحات المنزرعة أرز هذا الموسم ارتفع إلى 1.6 مليون فدان، وهو ما يكفي الاستهلاك المحلي ويفيض.

وتوقع أبو صدام استمرار انخفاض الأسعار مع بدء الحصاد الجديد ليصل سعر طن الأرز الشعير إلى 12 ألف جنيه، ويتراوح سعر طن الأرز الأبيض بين 17 و18 ألف جنيه للطن، وبالتالي لن يزيد سعر الكيلو للمستهلك عن 20 جنيهًا.

ولفت إلى أن الأسعار الحالية مناسبة وتحقق مكسبًا وهامش ربح جيد للفلاحين، وهي أسعار مقاربة لأسعار الأرز أثناء موسم الحصاد العام الماضي، مشيرًا إلى أن الزيادات الكبيرة التي شهدتها أسعار الأرز جاءت بعد فترة من موسم الحصاد نتيجة لاستغلال التجار وتخزينهم للأرز.

تعليقات القراء