رئيس الوزراء يعلن موعد انتهاء تخفيف أحمال الكهرباء

الموجز  

كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وزيريّ الكهرباء والبترول بوضع سيناريو واضح لوقف تخفيف الأحمال، مع انتهاء التوقيت الصيفي نوفمبر أو ديسمبر بحد أقصى، قائلا: "في هذا التاريخ سنتوقف عن هذا الموضوع".

وأضاف رئيس الوزراء، في تصريحات على هامش جولة تفقدية بمحافظتيّ البحيرة والإسكندرية: "الموضوع ده هيتطلب موارد، لكنه هيتم."

وأشار مدبولي إلى أن هناك قفزة في سعر برميل برنت، لافتا إلى أنه وقت الأزمات العالمية التي شهدها العالم، مصر ظلت عام ونصف تثبت الأسعار لقطاع الكهرباء والدولة تتحمل هذا التثبيت.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن تكلفة إنتاج الكيلو وات ساعة يكلف الدولة 223 قرشا، موضحا أن فاتورة وزارة الكهرباء لوزارة البترول شهرياً 15 مليار جنيه ووزارة الكهرباء تدفع منها 4 مليارات جنيه.

وأكد أن إنتاج الكهرباء يعتمد بصورة كبيرة على الوقود التقليدي، مضيفا أن "مصر ربنا حابها بحجم محدد من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى و60% من إنتاج الغاز الطبيعى الذى تنتجه مصر يذهب للكهرباء."

وأشار إلى أن مصر يزداد عدد سكانها سنوياً، وهذه الزيادة لابد وأن تترجم لوحدات سكنية واستهلاك للكهرباء، لافتا إلى أن الدولة تتحمل ضغط لتلبية احتياجات الزيادة السكانية المتزايدة.

تعليقات القراء