علي جمعة: قرأت 8 ساعات يوميًا لمدة 40 سنة

الموجز

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إنه لم يضع في الحسبان اصطدامه بالموروث القديم لدى البعض أثناء تقديمه لبرنامج «نور الدين»، والذي عرض على مدار شهر رمضان الماضي.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «مساء DMC»، الذي يقدمه الإعلامي أسامة كامل عبر فضائية «DMC»، مساء الاثنين: «أنا صنايعي في هذا الدور، وقرأت 8 ساعات يوميًا لمدة 40 سنة، قرأت قراءة واسعة، وعارف إن في حاجات اسمها المسكوت عنها».

وأشار إلى أن البعض يلجأ إلى مساحة «المسكوت عنها»، سدًا للذريعة ومنعًا للفهم الخاطئ للموضوع المثار، منوهًا أن التطورات التي يشهدها المجتمع تدفعه للحديث عن موضوعات مختلفة.

وأكمل: «لو وصل الحال إلى هذا الحد؛ التوجه إلى الإلحاد والكفر بالديانة وتفكيك المجتمع بهذه الكيفية والخروج عن سلطة الأسرة والدولة واللغة والديانة والثقافة، طالما مفيش ربنا إيه اللي يخلي الشذوذ حرام؟!».

ولفت إلى أن برنامجه يعتمد على الإجابة عن أسئلة الأطفال دون إساءة أو عقاب، باعتباره جدًا لهؤلاء الطلاب، أو أبًا للأكبر سنًا. واستطرد: «في البرنامج نتكلم بصورة منفتحة واضحة صريحة لافتة للنظر، عشان أعمل حسابي أن هناك تجمدًا أو خطأ نرد عليه ونتفاعل معه».

وأوضح أنه اعتمد في المخاطبة الجماهيرية على البيان والذي يمثل 95% من عمله، بينما تتمثل الـ5% المتبقية في نسبة 3% ردود، و2% هجوم على من يحاولون هدم الدولة والكيان الاجتماعي.

تعليقات القراء