رسمياً .. إنهاء الشخصية الإعتبارية لشركة باتا للأحذية

الموجز

قررت الجمعية العامة غير العادية للشركة المصرية للأحذية-باتا، الموافقة على ما انتهت إليه اللجنة المشكلة بالقرار رقم 17 لسنة 2023 الخاصة باتخاذ كافة الإجراءات القانونية والمالية والفنية والتنظيمية المتعلقة بدمج الشركة المصرية للأحذية باتا، في شركة المحاريث والهندسة.

ووفق الجريدة الرسمية، صباح اليوم الاثنين 5 يونيو 2023، فقد تم إنهاء الشخصية الاعتبارية للشركة المصرية للأحذية باتا المندمجة اعتبارا من تاريخ موافقة الجمعية العامة غير العادية لشركة المحاريث والهندسة المندمج فيها على الدمج مع نقل جميع ما للشركة المندمجة فيها من حقوق والتزامات إلى شركة المحاريث والهندسة المندمج فيها وفقا للمادة 132 من القانون رقم 159 لسنة 1981 .

تأسست شركة "باتا للأحذية" عام 1894 في قرية زلين في جنوب جمهورية التشيك، وافتتحت شركة باتا أولى فروعها في مصر مطلع ثلاثينيات القرن الماضي، قبل ما يقارب نحو 90 عاما، وحققت انتشارا واسعا بين مختلف فئات المجتمع المصرى، نظرا لجودة الأحذية على اختلاف أنواعها من أحذية رجالي وحريمي وأحذية الأطفال.

واستمر النجاح المنقطع النظير لشركة باتا حتى تأميمها عام 1961، حيث تم ضم الشركة بنفس الاسم التجاري "باتا"، رغم فصلها التام عن الشركة الأم، إلى الشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

100 فرع

و تمتلك شركة باتا 100 فرع من بينهم 50 يتم تشغيلها بالإدارة الذاتية وتطبيق أنظمة القطاع الخاص، و40 فرعا تم التعاقد مسبقا على تشغيلها بالشراكة مع القطاع الخاص، و10 أفرع لاتزال مغلقة، وندرس مدى إمكانية استغلالها ومتوقع تحويلهم إلى مخازن، لا سيما وأن مواقعها غير تجارية.

وحققت شركة “باتا” ايرادات نشاط مبيعات بقيمة 46.4 مليون جنيه نهاية العام المالى يونيو 2022، مقارنة بتحقيق 26.2 مليون جنيه إيرادات فى عام 2019/ 2020، لافتا الى انه تم ضخ استثمارات محدودة بقيمة 5.6 مليون جنيه لشراء المعدات والماكينات مقابل 1.7 مليون فى يونيو 2020.

في مارس الماضي، صدرت أول موافقة لـ الجمعية العامة غير العادية برئاسة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماويه المحاسب عماد الدين مصطفى على دمج الشركة المصرية لصناعه الأحذية « باتا» في شركة المحاريث والهندسة.

كما قررت الجمعية العامة غير العادية اتخاذ جميع الإجراءات المالية والقانونية والفنية والتنظيمية المتعلقة بدمج شركه باتا في المحاريث والهندسة.

كما قررت الجمعية بانتقال جميع الحقوق والالتزامات الخاصة بشركة باتا الى المحاريث والهندسة.

كما قررت الجمعية قبول استقالة العضو المنتدب التنفيذي للمحاريث والهندسة المهندس أحمد بهجت، وتعيين المهندسة عالية إبراهيم جبر قائما بأعمال العضو المنتدب التنفيذي لنفس الشركة.

تعليقات القراء