بعد سقوط لوحات إعلانية بسبب الطقس .. تحرك برلماني عاجل

الموجز

تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب بطلبات إحاطة موجه لكل من رئيس مجلس الوزراء، وزراء التنمية المحلية، والنقل، والإسكان، بشأن الرقابة والمراجعة على السلامة الإنشائية للوحات الإعلانية المنتشرة فى أرجاء مصر كافة، والإجراءات الفعلية المتبعة للحفاظ على حياة المواطنين.

وكانت عاصفة ترابية قد ضربت مصر أمس، وصاحبها رياح شديدة أدت إلى سقوط العديد من اللوحات الإعلانية على الطرق السريعة والداخلية.

وقال النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، فى طلب الإحاطة الذى تقدم به، أن هذا الأمر مكرر ومتوقع حدوثه سنويًا وليس أمرًا فجائيًا، ومن ثم يجب على الحكومة أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية المواطنين والحفاظ على أرواحهم.

وأضاف أنه: للأسف لا يرى أى دور رقابى ملحوظ فى هذا الشأن من الجهات المختصة، حيث أدت الرياح إلى تساقط العديد من اللوحات وإصابة عشرات المواطنين وبعض الوفيات، بالإضافة لتعطيل المرور الذى وصل إلى شلل مرورى فى بعض الأماكن الحيوية مثل كوبرى أكتوبر بالقاهرة والجيزة، محور 26 يوليو بمنطقة أكتوبر، والعاشر من رمضان، وطريق شبرا / بنها الحر وغيرها من الأماكن.

وتابع: «الأمر يتكرر ولا نجد إجراءات واضحة من الحكومة للاطمئنان على سلامة اللوحات التى تهدد حياة المواطنين بصورة دائمة، ومش معقول أمشى فى الشارع لابس خوذة!».

وطالب منصور، بمراجعة السلامة الإنشائية لجميع اللوحات المضيئة فوق المحاور المرورية والتى تحجب رؤية الطريق، واستطرد: «الموضوع لا يحتمل التهاون، ففى مارس من العام الماضى ــ وطبقا للتصريحات الرسمية من مصدر مسئول بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل وصيانة مترو الأنفاق توقفت حركة القطارات بالخط الأول المرج ــ حلوان فى الاتجاهين، نتيجة وجود خلل فى الشبكة الهوائية المسئولة عن توليد الطاقة الكهربائية للقطار».

ونقل النائب عن المصدر السابق أن لوحة إعلانات فى نطاق محطة سرايا القبة سقطت على الشبكة الهوائية المسئولة عن توليد الطاقة الكهربائية للقطارات داخل الخط الأول، مما تسبب فى توقف حركة القطارات من محطة الدمرداش حتى محطة المرج، وطالب النائب الحكومة بتعويض المواطنين المتضررين من تلك الحوادث فورا.

وتقدمت النائبة ريهام عبدالنبى عضو مجلس النواب عن الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى ووزير النقل كامل الوزير، ووزير التنمية المحلية هشام آمنة، بشأن مشكلة إعلانات الطرق وما تتسبب فيه من تهديد صريح لحياة المواطنين.

وقالت النائبة فى طلب الإحاطة المقدم: لفظ مواطن أنفاسه الأخيرة بأحد المستشفيات متأثرًا بالإصابات التى لحقت به جرّاء سقوط لوحة إعلانية ضخمة أعلى كوبرى 6 أكتوبر، حيث تحطمت 3 سيارات ملاكى وموتوسيكل، مما أسفر عن إصابة 4 أشخاص آخرين، وتعطيل الطريق ساعات عديدة مما أدى إلى تعطيل مصالح المواطنين، خاصة أن مكان الواقعة من الأماكن الحيوية التى يقصدها عدد كبير من المواطنين».

وطالبت عضو مجلس النواب بضرورة مراجعة جميع التراخيص الخاصة بإعلانات الطرق مع إزالة جميع الإعلانات التى انتهت مدة ترخيصها، وإزالة جميع الإعلانات التى قد تحجب رؤية السائقين وتؤثر على الأمان على الطرق السريعة.

وأكدت عضو مجلس النواب على أهمية تقنين الشركات أصحاب هذه اللافتات والمسئولين عنها بتقنين أوضاعها من الناحية المالية والتنظيمية وتحديد الأماكن المناسبة لوضع هذه اللافتات خاصة الضخم منها لتجنب حوادث الطرق.

كما تقدم النائب فريدى البياضى، عضو مجلس النواب، أيضا، بطلب إحاطة موجها إلى رئيس مجلس الوزراء، بصفته مسئولا مسئولية مباشرة عن «الجهاز القومى لتنظيم الإعلانات»؛ بحسب قانون تنظيم الإعلانات على الطرق العامة رقم 208 لسنة 2020.

وتساءل النائب فى طلب الإحاطة عن الإجراءات التى نفذتها لضمان السلامة الهندسية لهذه اللافتات التى تم التصريح بتركيبها، وعن الإجراءات التى تم اتخاذها لمحاسبة المسئولين عن تركيب هذه اللافتات، سواء الشركات التى قامت بتركيبها، أو المسئولين الذين صرحوا بذلك.

تعليقات القراء