إطلاق المبادرة خلال أيام.. وسائل إعلام تكشف تفاصيل التحاليل الجديدة للمقبلين على الزواج‎‎

الموجز  

كشف وزارة الصحة والسكان عن موعد العمل بالمبادرة الجديدة لفحص المقبلين على الزواج، بعد الإجراءات التي اتخذتها الوزارة مؤخرا للتشديد على إجراء تلك التحاليل قبل إتمام عقد القران.

ونقل موقع "مصراوي" عن مصدر بوزارة الصحة قوله إن الوزارة بصدد الإعلان رسمياً عن إطلاق تلك المبادرة في غضون الأيام القليلة المقبلة وبالتحديد منتصف الشهر الحالي، ويجري الانتهاء من تأهيل الفرق الطبية بالوحدات الصحية ومراكز الرعاية الأساسية التي سيتم إجراء تلك الفحوصات بها، وإمدادها بالمستلزمات الطبية من كواشف وأجهزة لازمة.

وأكد المصدر على أن الشهادات الجديدة لتحاليل المقبلين على الزواج ستكون إليكترونية ومزودة بـ"Qr Code" لمنع الغش والتلاعب بها، كما سيتم تشديد الرقابة على القائمين على تنفيذ التحاليل لمنع التلاعب بها كذلك.

وأوضح أن قائمة الفحوصات تضم 10 تحاليل ضمن إجراءات الكشف الطبي، إضافة إلى إجراء الفحص الإكلينيكي لتقييم الحالة الصحية بشكل عام.

وتشمل القائمة تحاليل الأمراض المعدية: مثل "الإيدز وفيروس سي وفيروس بي"، إضافة إلى تحاليل الأمراض غير السارية مثل "السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنّة"، كما تضم أيضًا مستوى الهيموجلوبين بالدم، فصيلة الدم، وتحليل توافق "Rh" وتحليل أنيميا البحر المتوسط "الثلاسيميا"، وستكون ضرورية قبل إتمام عقد الزواج، بهدف منع ولادة أطفال مصابين بأمراض وراثية.

وأشار المصدر إلى تخصيص 303 مراكز طبية على مستوى الجمهورية لإجراء تلك التحاليل، على أن يجري زيادة عددها خلال المرحلة المقبلة.

وفي وقت سابق، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد، الذي يجرى الإعداد له بوزارة العدل مع طرحه للحوار المجتمعي قريبا، يلزم المقبلين على الزواج، بإجراء فحوص صحية، وإنشاء لجنة لمراجعتها برئاسة قاض لإتمام العقد من عدمه.

وأشار الئريس السيسي إلى أن أهم شروط عقد الزواج في القانون الجديد؛ إجراء الكشف الطبي للمقبلين على الزواج قبل إعطاء الإذن للمأذون لتوثيق عقد الزواج، يتم عبر لجنة وبموافقة قاض يقر بسلامة تلك التحاليل.

تعليقات القراء