قرار هام من الأزهر بشأن دخول المواطنين والموظفين غير الملقحين ضد كورونا للمقرات التابعة له

الموجز    

أصدر الأزهر الشريف قراراً هاماً بشأن دخول المواطنين والموظفين غير الملقحين ضد فيروس كورونا للمقرات التابعة للأزهر.

وأفادت صحيفة "الدستور" بأن الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف أصدر عدة قرارات متعلقة بتنظيم دخول العالمين والمواطنين للمقرات التابعة للأزهر إلا بعد الحصول على لقاح فيروس كورونا وذلك إيماء لصدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٢٧٥٠ لسنة ۲۰۲۱.

وبحسب الصحيفة، فغن القرار جاء على النحو التالي:

أولا: يحظر دخول العاملين بكافة قطاعات الأزهر الشريف والمناطق الأزهرية إلى مقار عملهم إلا بعد التأكد من الحصول على أي من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وتقديم الشهادة الدالة على ذلك والمعتمدة من وزارة الصحة ، أو تقديم شهادة في بداية أيام العمل من كل أسبوع بسلبية نتيجة تحليل PCP ولم يمض على إجرائه أكثر من ثلاث أيام وذلك بدءا من ١٥-١١-٢٠٢١م

ثانيا: يحظر دخول المواطنين إلى مقار قطاعات الأزهر الشريف والمناطق الأزهرية إلا بعد التأكد من الحصول على أي من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا من خلال الشهادة المعدة لهذا الغرض والتي تصدر من الجهة الإدارية المختصة أو تقديم شهادة بسلبية نتيجة تحليل PCR لم يمض على إجرائه أكثر من ثلاثة أيام، وذلك بدءا من ۲۰۲۱/۱۲/۱ م، وعلى المختصين بالقطاعات الرئيسية والمناطق الأزهرية بالتنسيق مع الإدارة العامة للأمن.

وكانت الحكومة قد بدأت تفعيل قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا بعدم السماح لأي موظف لم يتلق اللقاح المضاد للفيروس بالدخول لمكان عمله، بعد 15 نوفمبر المقبل، أو سيكون عليه أن يجرى تحليل «PCR» مرتين أسبوعيًا.

وقررت الحكومة أنه بداية من 1 ديسمبر المقبل لن يُسمح لأى مواطن بدخول أى منشأة حكومية لإنهاء إجراءاته إلا بعد تأكيد الحصول على اللقاح، كما تقرر عودة فتح دورات مياه المساجد، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وتخصيص مليار جنيه لمواجهة أوجه الصرف الخاصة بأزمة فيروس كورونا.

وفي وقت سابق، أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا لجميع المديريات التعليمية يسمح بدخول العاملين لأماكن العمل لمن تلقوا التطعيم والإفادة بذلك.

كما أصدرت وزارة النقل قرارًا تم تعميمه على كافة الهيئات والقطاعات ببدء تطبيق منع دخول الموظفين مقار عملهم اعتبارًا من منتصف نوفمبر المقبل، أو عمل مسحة "PCR" كل 3 أيام.

وقرر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، عدم السماح بدخول العاملين مقار عملهم إلا بعد الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وتقديم الشهادة المثبتة لذلك عند الدخول، أو تقديم تحليل "PCR" كل 3 أيام.

تعليقات القراء