الإفتاء تحسم الجدل وتوضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي

كتب: ضياء السقا

أجازت دار الإفتاء المصرية، الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، مؤكدة أن التعبير عن حب الرسول صلي الله عليه وسلم، مباح بأي وسيلة.

وقالت الإفتاء، فى تدوينه على الحساب الرسمي لها بموقع "تويتر": "مما يلتبس على البعض دعوى أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضى الله عنهم والسلف الصالح في القرون الثلاثة الأولى الفاضلة، لم يقوموا بالاحتفال بالمولد النبوي كأمثال هذه الاحتفالات اليوم، وهذه الدعوى غير صحيحة، لأنه لا يشك عاقل في فرحهم رضى الله تعالى عنهم بمولده صلى الله عليه وسلم، ولكن للفرح أساليب شتى في التعبير عنه وإظهاره، ولا حرج في الأساليب والمسالك لأنها ليست عبادة في ذاتها، فالفرح به صلى الله عليه وسلم عبادة وأي عبادة، والتعبير عن هذا الفرح أنما يكون بأي وسيلة ما دامت مباحة".

وذكرت دار الإفتاء المنهج الذي كان يحتفل به السلف الصالح بالمولد النبوي الشريف، وكتبت في رسالة على "فيس بوك": "دَرَجَ سلفُنا الصالح على الاحتفال بمولد الرسول الأعظم صلوات الله عليه وسلامه بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام وتلاوة القرآن والأذكار وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، كما نصَّ على ذلك غيرُ واحد من المؤرخين مثل الحافظَين ابن الجوزي وابن كثير، والحافظ ابن دِحية الأندلسي، والحافظ ابن حجر، وخاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي رحمهم الله تعالى".

أعلنت دار الافتاء المصرية ، أن المولد النبوي الشريف سيوافق هذا العام الثلاثاء 12 ربيع الأول الموافق 19 أكتوبر.

وعلى الرغم من أن موعد إجازة المولد النبوي الشريف قد تحدد فلكيا يوم الاثنين المقبل 18 أكتوبر 2021 الجاري، إلا أن دار الإفتاء لم تكن استطلعت بعد هلال شهر ربيع الأول.

وتتوقف إجازة المولد النبوي الشريف على قرار مجلس الوزراء، بترحيل هذه الإجازة إلى يوم الخميس كما هو معتاد، وكما حدث في إجازة ذكرى نصر أكتوبر 1973.

تعليقات القراء