الأهرام 7 أكتوبر 1973: قواتنا عبرت القناة واقتحمت خط بارليف

الموجز

عدد الأهرام الصادر يوم الأحد 11 رمضان 1393هـ الموافق 7 أكتوبر 1973م، عددًا تاريخيًا، فالعدد الذي كان عنوانه الرئيسي" قواتنا عبرت القناة واقتحمت خط بارليف"، وتضمنت العناوين الفرعية إشارات لمعارك الدبابات الليلية والمعارك الجوية على الجبهتين المصرية والسورية.

تضمنت افتتاحية الخبر الرئيسي ما نصه: "نجحت قواتنا المسلحة أمس في عبور قناة السويس إلى سيناء، وتمكنت بعد عملية اقتحام ناجحة بدأت في الثانية ظهرا من الاستيلاء على الجزء الأكبر من الشاطئ الشرقي للقناة..".

وورد في يمين الصفحة الأولى مقالة تحت عنوان "كلمة للأهرام" يبدو من لغة وأسلوب صياغتها أنها كتبت على عجل، وتمنت ما يمكن اعتباره تمهيدًا وإعدادًا لقراء الأهرام آنذاك، لما أطلق عليه محرر المقالة معركة طويلة ومريرة، وأشار الكاتب إلى نقطتين رآهما جديرتان بالاهتمام، وهما: شجاعة القرار، وشجاعة الرجال الذين نفذوه.

ولم تكتف الأهرام برصد ما جرى في الجبهة المصرية؛ بل رصدت ما جرى على الجبهة السورية كذلك من خلال إيراد البيانات العسكرية الرسمية الصادرة عن قيادة الجيشين المصري والسوري، كما رصدت ردود الأفعال في تل أبيب من خلال وكالات الأنباء، وتطرقت كذلك إلى الموقف في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أفردت صفحتين داخليتين لتغطية أنباء الحرب.

تعليقات القراء