تفاصيل زيارة السيسي للخرطوم

الموجز 

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن المرحلة الحالية تشهد تفاهمًا متناميًا بين مصر والسودان فيما يتعلق بملف سد النهضة، مشيرًا إلى أن القضية أخذت جانبًا كبيرًا من مباحثات اليوم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي» الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن المباحثان المصرية – السودانية التي جرت اليوم تناولت التعاون الأمني والمعلوماتي والعسكري وتبادل المعلومات والخبرات واتفاق على الخطوات المستقبلية في مجالات التدريبات والآليات المشتركة بين الدولتين.


وأشار إلى تقدم السودان بمقترح حول تشكيل رباعية دولية من الولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة والاتحادين الأوروبي والأفريقي لحل قضية سد النهضة الأثيوبي خلال الشهور القليلة المقبلة.


وعن رفض أثيوبيا لمقترح السودان بتشكيل رباعية دولية، أوضح أن المبادرة مقترحة من جانب السودان ومصر تدعمها ومستمرة في تحركتها الدبلوماسية تجاه الأزمة، مشيرًا إلى التنسيق بين القاهرة والخرطوم وتفعيلهما لعدد من اللجان المختصة في بحث القضية على المستويات كافة.


وأكد أن مصر تعول على جميع الأطرف المشاركة لحل أزمة سد النهضة، لافتًا إلى البداية القوية لرئيس الكونغو فليكس تشيسكيدي، في رئاسة الاتحاد الأفريقي، الذي وعد ببذل الجهود كافة لحل تلك القضية شديدة الحساسية والتي تمثل تحدي كبير.


وزار الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، العاصمة السودانية الخرطوم وأجرى مباحثات موسعة مع عدد من المسؤولين السودانيين.

تعليقات القراء