تحمي الرئيس «بوتين» شخصياًُ وسماء القاهرة .. وحوش في قبضة القوات الجوية المصرية .. أحدث ما أنتجته الترسانة العسكرية الروسية

الموجز - كتب - محمد علي هاشم 

 

مع اقتراب احتفال القوات الجوية المصرية في 2 نوفمبر المقبل بذكرى مرور 90 عاما على تأسيسها.

قام استوديو وزارة الدفاع المصرية بتصوير فيلم "نسور السماء" الذي سلط الضوء على مراحل تطور القوات الجوية بدءا من ثلاثينيات القرن الماضي.

وبدأت مصر في خمسينيات القرن الماضي بتزويد سلاحها الجوي بطائرات حربية سوفيتية الصنع وبينها مقاتلات "مي – 15"، قاذفات "إيل – 28" التكتيكية، مروحيات "مي-4"، ثم حلت محلها طائرات "ميغ – 17"، ميغ – 19"، ميغ – 21" "سو-7" "تو-16" ، آن-12" ومروحيات "مي – 6" ، "مي – 8".

وشاركت تلك الطائرات الحربية في المواجهة العسكرية مع إسرائيل، كما شارك بعضها في النزاع العسكري في اليمن.

وبدأ الطيارون المصريون في سبعينيات القرن الماضي في استيعاب مقاتلات "سو- 20 و"ميغ – 23". أما مقاتلات "ميغ – 21" سوفيتية الصنع فلا تزال تخدم في القوات الجوية المصرية.

مقاتلة "ميغ – 29 إم/إم2"

من أحدث الطائرات والمروحيات التي تتوفر حاليا لدى القوات الجوية المصرية مقاتلة "ميغ – 29 إم/إم2" المزودة بأحدث الرادارات والأجهزة الإلكترونية والأسلحة التي تتفوق على أسلحة مقاتلات "إف – 16" التي تمتلكها أيضا القوات الجوية المصرية وكذلك مروحيات " كا – 52" بصفتها أفضل المروحيات في العالم.

امكانيات ميج 29 

1- بها منظومة تحكم نيراني وملاحة مدمجة في قمرة القيادة طراز PrNK-29KS-4K، وتتكون من وحدة التحكم في الاسلحة ونظام التحكم في البيانات ونظام الكمبيوتر ونظام الملاحة "شاملين شاشات العرض متعددة المهام من الكريستال السائل وشاشة التنبيه العلوية الشفافة "Head-Up Display HuD"، وأنظمة الملاحة المختلفة شاملة الملاحة بالقصور الذاتي والقمر الصناعي.

2- هى واحدة من عائلة مقاتلات "MiG-29" الروسية الاعتراضية التي تنتجها شركة " ميكويان جوريفيتش "Mikoyan-Gurevich "، تبلغ حمولة التسليح للمقاتلة 7 طن، وتمتلك 9 نقاط تعليق منقسمة إلى 4 نقاط أسفل كل جناح ونقطة واحدة في المنصف أسفل البطن.

3- نظام الطوارىء العملياتية لتحصيل وتسجيل بيانات الطيران طراز "KARAT-B-29K-02" ويتميز بقدرة تسجيل بيانات طيران حتى 25 ساعة ويسجيل بيانات صوتية حتى 6 ساعات ومتوسط زمن بين الاعطال 5000 ساعة واستهلاك طاقة اقل من 40 وات علما بأن الميج 35 مُزودة بنظام "KARAT-B-29K"، وقدرته على تسجيل بيانات الطيران حتى 25 ساعة، والبيانات الصوتية 4 ساعات، ومتوسط زمن بين الاعطال 3000 ساعة واستهلاك طاقة اقل من 50 وات.

4- نظام توليد الأوكسجين للطيارين على المقاتلة طراز "KS-129"، ويسمح بتوليد الاوكسجين حتى ارتفاع 20 كم ويعمل على مقاتلات "MiG-29K" و"MiG-35 وSu-"30MKI وSu-30MKM وSu-35".

5- تتميز ببصمة رادارية مُخفّضة بشكل أفضل بفضل استخدام طلاء الرام "Radar Absorbing Material RAM" الماص لموجات الرادار وتصميم " سن المنشار "Saw Teeth" في انف المقاتلة، النُسخ المُنتجة حديثا منها حصلت على هذا التصميم إلى جانب الـ"MiG-35"، لتشتيت موجات الرادار، ليُصبح مقطعها الراداري الأمامي 1 متر²، بالإضافة -بالطبع- إلى الأجنحة القابلة للطي ومعدات الهبوط المُعززة ونظام الخطاف لإيقاف المقاتلة عند الهبوط على سطح الحاملة.

6- المقاتلة "MiG-35" تُعد الإصدار المُتقدم "Advanced Version" من "Mig-29MM2" وشقيقتها البحرية "MiG-29KKUB" لتحصل على هيكل مُعزز ورادار جديد ذات مصفوفة المسح الالكتروني النشط "AESA" ومحرك جديد غير مُنفث للدخان، مع إمكانية إضافة فوهات الدفع المُوجه "Thrust Vectoring Control TVC"، بحسب رغبة الزبائن وحملت كل مميزات وقدرات الـ"MiG-29MM2" والـ"MiG-29KKUB".

7- حصلت على تصميم سن المنشار "Sawtooth" في نهاية انف المقاتلة المحيطة بالرادار، وهو مُخصص لتشتيت موجات الرادارات القادمة من المقاتلات المعادية فيتسبب في انعكاس القدر الاقل منها مما يُساعد على خفض وتقليل المقطع الراداري الأمامي للمقاتلة والبالغ 1 متر² بدلا من 5 متر2 في النسخ القديمة، وهذه الميزة لا توجد الا على مقاتلات "MiG-35" الروسية والنسخ الاحدث من مقاتلات "MiG-29K" البحرية الروسية والهندية.

8- نظام التحذير من اشعة الليزر "LWR" أو "Laser Warning Receiver" على أطراف الاجنحة وهو نفس النسخة الخاصة بالـ"MiG-35" الروسية، بالإضافة إلى نظام التحذير من الصواريخ "MAWS" أو "Missile Approach Warning Receiver"، أسفل مساري مدخلي الهواء للمحركين، وهو نفس النسخة الخاصة بالـ"MiG-35" الروسية.

9- يوجد بها نظام رقمي رباعي القنوات مدمج للطيران بالسلك طراز KSU-941-S وهو مُشتق من نظام KSU-41 الخاص بالـMiG-29K البحرية الروسية، وجهاز راديوي لقياس الارتفاعات عند الطيران المنخفض وشديد الانخفاض طراز A-052-06، مع منظومة تهديف ملحقة على خوذات الطيارين طراز NSTsI-KOS-SM وهي خاصة بالمقاتلة MiG-35، ومقعد قاذف للطيارين طراز K-36D-3.5M ويُستخدم على مقاتلات Su-30 الهندية والفيتنامية والجزائرية ومقاتلات MiG-29KKUB البحرية الهندية.

10- مزودة بمنظومة التزود بالوقود جوا بين المقاتلات وبعضها البعض " Buddy-to-Buddy Refueling " المكونة من حاضن مُخصص يحمل اسم PAZ-1MK، تم اضافته على نقطة التعليق اسفل بطن المقاتلة ويُسمى بـ" مستودع تزويد الوقود اثناء الطيران Inflight Refueling Buddy Store "، مزود بخرطوم مُخزن بداخله على بكرة تسمح بخروجه لمسافة مناسبة للقيام بمهمة تزويد الوقود لباقي المقاتلات بطريقة الإرضاع، و4 خزانات وقود خارجية بسعة 1150 لتر موزعة أسفل الجناحين.

 

 

سرب ميج 29 يرافق بوتين لحمايته 

ونشرت روسيا اليوم إحدى رحلات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء مرافقة المقاتلة الشهيرة ميج 29 لطائرته الرئاسية لحمايتها .

تعليقات القراء