بيان عاجل من السعودية بشأن «جدري القرود»

الموجز  

أصدرت هيئة الصحة السعودية عدم رصد أي حالة إصابة بـ"جدري القرود - النمط الأول" حتى الآن في المملكة.

يأتي هذا على خلفية تزايد انتشار فيروس "جدري القرود"، على المستوى العالمي، وفقا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية حول حالة الطوارئ الصحية على مستوى العالم بسبب تفشي النمط الأول من الفيروس.

وأكدت هيئة الصحة السعودية، في بيان لها اليوم السبت، أن النظام الصحي في المملكة قوي وفعال وهو ما يجعله قادرًا على مواجهة مختلف المخاطر الصحية؛ حيث اتخذت المملكة الإجراءات والتدابير الوقائية كافة للعمل على قوة الرصد والحد من انتشار الفيروس وتفشيه.

وأشارت إلى أن هنالك العديد من الإجراءات الوقائية والخطط التوعوية، وإجراءات التقصي الوبائي، والاستجابة للأمراض المعدية ذات البعد الوبائي التي تضمن الاستجابة لاحتمالات انتشار الأمراض المعدية.

جدير بالذكر أن باكستان هي أول دولة في آسيا تعلن عن تشخيص إصابة بجدري القرود، وجرى التأكد مما إذا كانت من السلالة الجديدة “1 بي”، وأعلنت وزارة الصحة الباكستانية، بأن الشخص المصاب جاء من دولة خليجية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الباكستانية، إن الشخص المصاب جاء من دولة خليجية، وأكد أنه بمجرد الانتهاء من تشخيص الحالة، سيتم الإعلان عن كافة التفاصيل.

ومرض "جدري القرود"، هو مرض فيروسي يمكن أن ينتشر بسهولة بين الناس وبين الحيوانات المصابة.

ويمكن أن ينتشر ذلك الجديري عن طريق الاتصال الوثيق، مثل اللمس أو التقبيل أو ممارسة الجنس، وكذلك من خلال المواد الملوثة مثل الملاءات والملابس والإبر، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وتشمل أعراض المرض: الحمى والطفح الجلدي المؤلم والصداع وآلام العضلات والظهر وانخفاض الطاقة وتضخم الغدد الليمفاوية.

ولعقود من الزمن، تم اكتشاف المرض في وسط وغرب أفريقيا، ولكنه بدأ أيضًا في الانتشار في أوروبا وأمريكا الشمالية في عام 2022.

تعليقات القراء