بعد إعلان حالة الطوارئ.. تحرك عاجل من «الصحة» لمواجهة جدري القردة

الموجز  

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، اتخاذ عدد من الإجراءات لمنع دخول مصابين بمرض جدري القرود إلى مصر، وذلك بعد إعلان الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي حالة طوارئ صحية عامة، بسبب تفشي المرض في القارة السمراء.

ووفقا لوسائل إعلامية، فقد أعلن «عبدالغفار» تفعيل إجراءات المراقبة بمختلف منافذ الدخول إلى الأراضي المصرية للقادمين من مختلف المناطق والدول المتأثرة بمرض جدري القرود.

وأشار المتحدث إلى أن هذه الإجراءات سيتم تطبيقها بمنافذ الدخول الجوية والبحرية والبرية، للمساهمة في التصدي لتسلل جدري القرود إلى داخل البلاد، بحسب تصريحات لموقع «سكاي نيوز عربية».

ولفت إلى أن الشهر الحالي شهد تحديثًا للدليل الإرشادي للتعامل مع مرض جدري القردة، وتم توزيعه على المستشفيات ووحدات الطب الوقائي المنتشرة على مستوى الجمهورية، لتحديث المعلومات الخاصة بالمرض وطرق الوقاية منه وعلاجه.

وخلال الآونة الأخيرة، حذرت منظمة الصحة العالمية من عودة فيروس «جدري القرود» في عدة بلدان إفريقية منها الكونغو الديمقراطية وعدد من الدول المحيطة بها في قارة إفريقيا، ما أثار الذعر حول ضرورة اتخاذ إجراءات وقائية عاجلة خلال الفترة المقبلة في مصر خاصة مع وجود بروتوكول وقائي بالفعل في مصر.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، أعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي حالة طوارئ صحية عامة بسبب تفشي مرض جدري القرود (مبوكس) في القارة، وتفشى المرض في العديد من البلدان الإفريقية، خاصة في الكونغو الديمقراطية.

وحذرت المنظمة العالمية خلال الآونة الأخيرة من عودة فيروس «جدري القرود» في عدة بلدان قارة إفريقيا.

جدير بالذكر أن مصر كانت قد اكتشفت إحدى الحالات المصابة بمرض «جدري القرود» عام 2022، إذ كانت لمريض يبلغ من العمر 42 عامًا.

تعليقات القراء