الصحة العالمية تحذر من أدوية مغشوشة لعلاج مرض السكر والسمنة

أصدرت منظمة الصحة العالمية (WHO) تحذيرًا بشأن المنتجات الطبية المغشوشة المستخدمة فى علاج مرض السكري وخفض الوزن، مثل سيماجلوتيد المزيفة، وهو نوع الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري من النوع 2، والسمنة في بعض البلدان.

يتناول التنبيه 3 دفعات مزورة من منتج أدوية فئة سيماجلوتيد (من ماركة Ozempic المحددة)، والتي تم اكتشافها في البرازيل في أكتوبر 2023، والمملكة المتحدة، وأيرلندا الشمالية في أكتوبر 2023، والولايات المتحدة الأمريكية فى ديسمبر 2023.

ونوهت منظمة الصحة العالمية إلى أنه لاحظ نظام المراقبة والرصد العالمي لمنظمة الصحة العالمية (GSMS) زيادة في التقارير المتعلقة بمنتجات سيماجلوتيد المغشوشة في جميع المناطق الجغرافية منذ عام 2022، وهذا هو أول إشعار رسمي تصدره منظمة الصحة العالمية بعد تأكيد بعض التقارير.

وقال الدكتور يوكيكو ناكاتاني، المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية والمنتجات الصحية: "إن منظمة الصحة العالمية تنصح المتخصصين في الرعاية الصحية والسلطات التنظيمية والجمهور بأن يكونوا على علم بهذه الدفعات المغشوشة من الأدوية"، مضيفا ، "ندعو الجهات المعنية إلى وقف أي استخدام للأدوية المشبوهة وإبلاغ الجهات المختصة".

وقالت المنظمة يستخدم عقار سيماجلوتيدات، بما في ذلك منتج العلامة التجارية المحدد الذي تم تزويره، للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 من أجل خفض مستويات السكر في الدم لديهم، يقلل سيماجلوتيدات أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يجب حقن معظم منتجات سيماجلوتيد تحت الجلد أسبوعيًا ولكنها متاحة أيضًا على شكل أقراص يتم تناولها عن طريق الفم يوميًا، ثبت أن هذه الأدوية تعمل على منع الشهية بالإضافة إلى خفض مستويات السكر في الدم، وبالتالي يتم وصفها بشكل متزايد لفقدان الوزن في بعض البلدان.

تعليقات القراء