ما هي الحشرة المتسببة في المرض الغامض بقنا؟

أكدت وزارة الصحة والسكان، في بيان، أنه بعد تقصي الوضع الوبائي المتعلق بوجود حالات مرضية غامضة في نجع سندل التابع لقرية العليقات بمركز قوص ــ محافظة قنا، قامت فرق الوزارة، بمناظرة الحالات وأخذ عينات معملية للفحص من الحالات التي ظهر عليها الأعراض المرضية، كما تم أخذ عينات بيئية من المياه والصرف الصحي، وأخذ عينات من البعوض ويرقات البعوض، خضعت جميعها للفحص بالمعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان.

وأظهرت نتائج التقصي والتحاليل المعملية ونتائج قياس كثافات البعوض والتصنيف والترصد الحشري وفحص اليرقات، وجود البعوضة الناقلة لمرض حمى (الضنك) والمعروفة باسم الزاعجة المصرية، كما أظهرت النتائج المعملية لعينات الدم المسحوبة من الحالات المرضية من خلال فحص الأجسام المضادة، وفحص الحمض النووي إيجابية بعض العينات لمرض حمى الضنك (الحمى المؤلمة للعظام).

ما هي الحشرة المتسببة في المرض الغامض بقنا؟

وحمى الضنك هو مرض يُنقل بالبعوض، وينتشر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم، وفقا لموقع mayoclinic.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن ما يقرب من نصف سكان العالم معرّضون لخطر الإصابة بحمى الضنك في الوقت الراهن، حيث تشير التقديرات إلى حدوث نحو 100 إلى 400 مليون حالة عدوى سنوياً.

الزاعجة ‏ هي جنس من البعوضيات توجد في المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية، كما توجد في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية. بعض الأنواع انتشرت بفعل البشر. تعد الزاعجة المنقطة بالأبيض أكثر الأنواع اجتياحا

تعليقات القراء