«ليس كورونا».. التعليم تعلّق على أنباء انتشار «عدوى فيروسية» بين طلاب المدارس

الموجز   

علّقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على مطالبات بعض الأطباء على السوشيال ميديا، بعدم ذهاب الطلاب للمدارس بسبب انتشار العدوى الفيروسية "فيروس الأنفلونزا" بين طلاب المدارس.

ونقل موقع "مصراوي" عن مصدر مسئول بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة قوله: "يوجد منسق صحي في كل مديرية تعليمية وفي كل إدارة، وحتى الآن لم نتلقى أي بلاغ رسمي بانتشار عدوى فيروسية بين الطلاب".

وأضاف المصدر أن المديرية منذ بدء العام الدراسي شددت على جميع المدارس بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية بتباعد بين الطلاب، مشيراً إلى أنه في حالة ارتفاع درجة حرارة الطالب أثناء اليوم الدراسي بيتم إخطار ولي الأمر، بالإضافة إلى إعطاء الطالب إجازة حتى يتم التعافي بشكل كامل وتطهير وتعقيم المدرسة التي يظهر فيها أي عدوى بين الطلاب.

وفي وقت سابق، حذر الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، من الدور المنتشر بين الأطفال حاليًا من سخونية وتكسير العظام والكحة.

وأضاف شعبان، في منشور عبر صفحته الخاصة بموقع "فيس بوك"،: "الدور اللي ماشي وخاصة في الأطفال من سخونية وتكسير العظام وكحة ووجع في البطن وأحيانًا قيء هو عبارة عن خليط من المتحور من اللي ما يتسماش مع الموسمية".

وتابع شعبان: "الراحة مطلوبة مايروحوش المدرسة وكمادات وبانادول وفيتامينات".

وكان الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، قد أعلن أن قطاع الطب الوقائي أجرى مسحة لعدد كبير من الأطفال المصابين بالأعراض التنفسية، وتبين أن 73% من الأطفال مصابين بالفيروس التنفسي المخلوي.

وأوضح عبدالغفار، وفقاً لموقع "مصراوي"، أن الفيروس التنفسي المخلوي هو فيروس واسع الانتشار يصيب الأطفال بشكل كبير، مشيراً إلى أن انتشار الفيروسات التنفسية يرتفع في الفترة بين الفصول، ومن أهمها: (فيروس الإنفلونزا - الفيروس الغدي - الفيروس التنفسي المخلوي).

وكان عدد كبير من الأهالي شكوا من دور برد أصاب أطفالهم بشكل كبير، خاصة مع بدء فصل الخريف، في الوقت الذي قال فيه عدد من الأطباء إن هذا الدور، ما هو إلا إصابات بفيروس كورونا، وهو ما نفته وزارة الصحة والسكان.

ونشرت وزارة الصحة عددًا من الطرق الوقائية ضد الفيروسات التنفسية:

. الغسيل المستمر للأيدي

. عدم تقبيل الأطفال في مثل هذه الأوقات

. التنظيف المستمر للأسطح

. في حالة صعوبة التنفس أو زرقان الجلد يجب التوجه إلى المستشفى

. أغلب الإصابات تكون بين الأطفال الذين سنهم عامين

. يفضل عدم ذهاب الأطفال للمدرسة في حالة إصابتهم لأن الفيروس ينتقل من خلال النفس

. رفع المناعة للوقاية من الفيروسات التنفسية

. كثرة السوائل والأغذية التي ترفع المناعة

. تناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي "البرتقال والليمون"

. التغذية والتهوية الجيدة

. عدم التعرض للبرد بشكل مباشر

تعليقات القراء