طبيب يحذر من تناول العيش السن: يسبب هشاشة في العظام

حذر الدكتور أسامة أرميا، استشاري باطني، من الإفراط في تناول العيش السن، تجنبا للإصابة بهشاشة في العظام.

 

وأوضح أسامة أرميا، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"،:" تجنبوا العيش السن من فضلكم خاصة السيدات لأن العيش السن بيقلل امتصاص الكالسيوم وبالتالي بالوقت هيزود فرص الإصابة بهشاشة العظام".

ما هو العيش السن؟

 

يطلق عليه الكثيرون أيضاً عيش الرجيم أو عيش الدايت، وهو عبارة عن خبز مصنوع من حبة القمح الكاملة، فيحتوي على كل فوائدها، أي أنه لا يحتوي على الكربوهيدرات فقط لكنه يحتوي على الألياف والبروتينات، وبالتالي فإن القيمة الغذائية لعيش السن أعلى من الخبز العادي. 

 

ويمكن أن يكون شكل العيش السن مثل الخبز العادي دائري، أو يشبه خبز التوست، كذلك يمكن أن يكون ليناً أو جافاً. 

 

أضرار خبز السن 

 

يعد هذا النوع من الخبز مفيد جداً وصحي مقارنة بالخبز العادي، لكن قد تتمثل أضراره فقط في أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تتسبب في منع امتصاص بعض العناصر الغذائية وخاصة الكالسيوم، لذلك يجب عدم الاعتماد كلياً في وجباتنا على خبز السن فقط، ويمكن أيضاً الفصل بينه وبين الوجبات التي تحتوي على عنصر الكالسيوم، مثل منتجات الألبان، والجبن، والبيض. 

 

قد لا يناسب أيضاً خبز السن الأشخاص الذين يحتاجون إلى نظام غذائي منخفض الألياف أو منخفض الكربوهيدرات، فيجب عليهم  الحد بشكل عام من خبز القمح الكامل.

 

لا يجب استخدام خبز السن تماماً للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين؛ لأنه يحتوي على مكونات حبة القمح الكاملة بما فيها مادة الغلوتين. 

 

 

تعليقات القراء