بعد تسجيل أول حالة في مصر.. نصائح هامة من هاني الناظر للوقاية من جدري القرود

قال الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث الأسبق، إن مرض جدري القرود ليس بخطورة فيروس كورونا إطلاقا، ولا يمثل وباء، فهو موجود في أوروبا منذ عدة أشهر ولم يصل لمرحلة الوباء.

وأوضح «الناظر» في مداخلة هاتفية ببرنامج «كلمة السر» الذي يقدمه خالد ميري على قناة صدى البلد، أن جدري القرود ليس كفيروس كورونا، بل هو فيروس من عائلة الجدري والجديري المائي وجدري الأبقار، وهو قديم وليس جديدا ولا يجب الخوف أو القلق، موضحا أهمية التمسك بالإجراءات الوقائية حتى بدون أي جوائح أو فيروسات، فحتى قبل كورونا كنا نتعرض لأمراض وإصابات قوية بالإنفلونزا نتيجة بعض العادات التي يجب التخلص منها مثل الأحضان والقبلات عند السلام.

وطالب الناظر المواطنين بارتداء الكمامة أثناء التواجد في تجمعات أو أماكن مزدحمة، وثانيا غسل اليدين بالماء والصابون جيدا عند العودة من الخارج وقبل الأكل، وثالثا عدم تناول الطعام مع شخص آخر في نفس الطبق أو الشرب من نفس الزجاجة، ورابعا مراعاة التباعد عند التواجد مع الأماكن المزدحمة، واتباع هذه الإجراءات سيحمي من جدري القرود وغيره من الأمراض.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه في إطار المتابعة المستمرة للوضع الوبائى، فقد ثبتت إيجابية مواطن مصري للإصابة بفيروس جدري القرود، حيث تم اكتشاف إصابته من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة، وتم عزله في أحد المستشفيات المخصصة للعزل.

وأوضحت الوزارة ، في بيان صحفي، أن المريض يبلغ من العمر 42 عامًا، وهو من الحاصلين على الإقامة بإحدى الدول الأوروبية والمترددين عليها، مؤكدة أن المريض حالته العامة مستقرة، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الصحية والوقائية مع مخالطيه، وفقا لبروتوكولات العلاج والمتابعة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.

تعليقات القراء