بعد اكتشاف أول حالة.. هل يتحول جدري القرود إلى وباء في مصر؟.. مستشار الرئيس يوضح

نفى د. عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، تحول جدري القرود إلى وباء في مصر، بعد اكتشاف أول حالة مصابة بالفيروس.

وقال تاج الدين، إنه على الرغم من رصد حالة إصابة بالفيروس في مصر، إلا إن الظروف الاجتماعية والصحية والوبائية لمصر لا تقلق بشأن جدرى القرود، ولن يتحول لوباء أو يتم انتشاره.

وأوضح عوض تاج الدين في تصريحات لصحيفة "اليوم السابع"، أنه متوقع ظهور إصابات أخرى، ولكن لن تكون بالأعداد الكبيرة مثلما حدث بكوفيد19.

وأضاف إن جدرى القرود ينتشر من شخص لآخر عن طريق الاحتكاك المباشر فهو السبب في العدوى وانتقالها، موضحًا أن مصر مستعدة بالمعلومات وكافة الاستعدادات الطبية لاحتواء إصابات جدرى القرود.

وأكد أنه بمجرد ظهور أول إصابة بالفيروس بالمملكة المتحدة سارعت وزارة الصحة ووضعت خطة واضحة الملامح كاملة للتعامل مع الأمر، حيث أن حالة المصاب تستغرق 3 أسابيع للتماثل للشفاء تمامًا.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه في إطار المتابعة المستمرة للوضع الوبائى، فقد ثبتت إيجابية مواطن مصري للإصابة بفيروس جدري القرود، حيث تم اكتشاف إصابته من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة، وتم عزله في أحد المستشفيات المخصصة للعزل.

وأوضحت الوزارة ، في بيان صحفي، أن المريض يبلغ من العمر 42 عامًا، وهو من الحاصلين على الإقامة بإحدى الدول الأوروبية والمترددين عليها، مؤكدة أن المريض حالته العامة مستقرة، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الصحية والوقائية مع مخالطيه، وفقا لبروتوكولات العلاج والمتابعة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.

تعليقات القراء