تسبب كوارث صحية.. طبيبة تحذر من الإفراط في تناول المانجو.. وتنصح هذه الفئة بتجنبها

 

 

قالت الدكتورة مروة شعير، خبيرة التغذية والباحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، إنه لا يجب تناول المانجو في حال إذا كان الأشخاص يخططون لإنقاص الوزن الزائد والتخلص من الدهون، ناصحة بعدم الإفراط بشكل عام في تناولها لتسببها في أضرار كثيرة.

وأضافت شعير عبر صفحتها على "فيسبوك"، أن المانجو تحتوي على مزيد من مضادات الأكسدة التي تقي من السرطان، وفيتامين سي والبيتا كاروتين الذي يتحول لفيتامين A، لكن يوصي بتجنب تناولها أثناء الريجيم.

وأكدت خبيرة التغذية أن المانجو غنية بكمية عالية من السكر "الفرتكوز"، لذا الإفراط في تناولها يزيد من "اليوريك اسيد" الذي يساهم في أمراض الكلى، والإصابة بالنقرس واحتباس الماء في الجسم، ما يسبب زيادة في الوزن، بالإضافة إلى كونها غنية بنسبة كبيرة من البوتاسيوم، الذي يسبب مضاعفات صحية لمرضى اضطراب ووظائف الكلى.

أما في حالة الإنضاج الصناعي لثمار المانجو واستخدام كربيد الكالسيوم، تسبب الإصابة بالإسهال، وزيادة الوزن.

فضلا عن ذلك، استهلاكها بصورة مفرطة يزيد من ارتفاع نسبة السكر في الدم لمرضي السكري, واضطرابات وظائف القلب، ومرضى الكبد الدهني وارتفاع الكوليسترول الضار.

وتؤكد خبيرة التغذية أن المانجو من الفواكه التي لا يفضل تناولها عند اتباع الحميات الغذائية، لكن يمكنك استهلاكها كـ"سناك" في "الوجبة الفري".

وتقترب مساحة زراعة المانجو في مصر من 300 فدان أغلبها في محافظة الاسماعلية.

ويبدأ موسم المانجو الأساسي منذ منتصف يوليو وحتى آخر أغسطس، مع توقعات باستمراه حتى أكتوبر، لكثرتها هذا العام.

تعليقات القراء