دماء في الدماغ.. تحذير من «صداع الخبطة»

الموجز  

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الصداع أكثر الأعراض التي تظهر في الممارسة الطبية اليومية في مختلف البلدان، مشدداً أنه يجب على كل طبيب مذاكرة الصداع بشكل جيد من أجل التعامل السليم مع شكاوى المرضى.

وقال موافي، خلال تقديم برنامجه "ربي زدني علمًا" المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، إن الصداع هو ألم في الرأس أعلى من مستوى الحاجب، وأسبابه كثيرة للغاية.

وأوضح أن "الاصطدام بجسم صلب في منطقة الرأس يسبب الصداع"، وأيضا يحدث ذلك في حوادث السير عندما ترتطم الجمجمة بأجسام صلبة، بجانب الاحتكاك المباشر في مباريات كرة القدم يؤدي إلى الصداع.

وأشار أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني إلى أن الصداع الذي يأتي بعد الاصطدام ينقسم إلى نوعين، أحدهما فوري ويأتي ألمه في الحال، أما الآخر فيكون متأخراً ويصيب الشخص بعد الصدمة بفترة، محذراً من أن "الصداع المؤجل أخطر مليون مرة ومن الفوري".

وأكد الدكتور حسام موافي أن الصداع المؤجل يكون نتيجة تكوين دماء داخل الجمجمة بسبب الارتطام بجسم صلب، ويظهر الألم بشكل تدريجي، لافتاً إلى ضرورة إجراء أشعة مقطعية على المخ للتأكد من عدم وجود دماء في الدماغ.

https://youtu.be/pap-gTBhyN4

تعليقات القراء