بعد قرار منع مادة «جيميفلوكساسين».. تحذير جديد من 14 دواءً بالأسواق

الموجز   

قررت هيئة الدواء المصرية، في جلستها في 28 يوليو الماضي، عدم الموافقة على استقبال مستحضرات جديدة تحتوى على Gemifloxacin جميفلوكساسين، وهي مادة مضاد حيوي واسع الطيف، قاتلة للبكتريا، في أشكال الجرعات الفموية.

وقررت اللجنة الفنية، وقف إنتاج المستحضرات المسجلة وإعطاء مهلة 3 أشهر من تاريخ اللجنة تحاول وتوفيق الأوضاع، مشددة على رفع توصية لرئيس هيئة الدواء السحب المستحضرات من السوق وإلغاء تسجيل المستحضرات المسجلة بعد انتهاء هذه المهلة.

وأوضحت اللجنة، أن مرجعيتها في القرار بناء على قرار اللجنة العلمية المتخصصة المجمعة لأمراض الصدر برفض تسجيل المستحضر حيث أنه يوجد بدائل من Quinolonen كينولونين، وهي مجموعة من المضاد الحيوية واسعة الطيف، أكثر أمانا في السوق المصري.

وأوضحت اللجنة العلمية، أن المستحضر بالتجربة العلمية عند استخدامه يسبب طفح جلدي شديد، مضيفة أن ميزان المنافع للمخاطر ليس في صالح المستحضر وتلك طبقا لتقرير EMA.

ونقل موقع "مصراوي" عن مصدر مسئول بنقابة الصيادلة، قوله إن المستحضرات المحتوية على مادة جيميفلوكساسين gemifloxacin، تشمل أدوية: جيميفلوكساسين

- جيميلوكسز

- جيميوانس

- جيميك

- جيمينال

- كينابيوتك

- انثوزون

- جيميفلوكساكتف

- فلوكجارد

- فاكتف

- فيورفاكت

- جيميتاكسيل

- جنكستار

- ويبتونال.

وأشار المصدر إلى نشر توجيه هيئة الدواء المصرية على شركات التوزيع والصيدليات على مستوى الجمهورية، لسحب تلك الأدوية ووقف التعامل بها.

تعليقات القراء