بعد جمع ثمنها لرقية.. طبيب يتحدث عن نسبة نجاح حقنة ضمور العضلات الشوكي

الموجز   

بعد نجاح حملة "إنقذوا الطفلة رقية" وجمع أكثر من 40 مليون جنيه لتحصل على حقنة علاج ضمور العضلات الشوكي، تحدث الدكتور جمال شعبان، الدكتور جمال شعبان، استشارى القلب وعميد معهد القلب سابقاً، عن نسبة نجاح الحقنة "زولجانزما" والتي تعد أول علاج جيني لمرض ضمور العضلات الشوكي.

وبحسب موقع "صدى البلد"، كتب شعبان منشوراً عبر صفحته الشخصية بموقع "فيس بوك" أكد خلاله أن هذه الحقنة Spinal muscular Atrophy معدة خصيصًا لعلاج ضمور العضلات الشوكي الناجم عن طفرة في جين SMN1، وقد حصلت الحقنة على موافقة"FDA" عام 2019، وتحتوي الحقنة على المادة الفعالة‏ "Onasemnogene Abeparvovec".

وأشار استشاري القلب إلى أن حقنة ضمور العضلات الشوكي تمتاز بفعاليتها في تحوير جين "SMN1" المصاب، والمسئول عن إحداث المرض إلي چين سليم، وتعطى للأطفال الأقل من عامين.

وأوضح أن نسبة شفاء حقنة ضمور العضلات الشوكي ليست 100٪، ولكن يحدث تحسن ملحوظ في نمو الطفل وقدراته الحركية؛ حيث أن جرعة واحدة فقط خلال فترة زمنية معينة عبر الوريد بواسطة الطبيب المختص، بعد التأكد من مستوى نوع معين من الأجسام المضادة، قد يحدد الطبيب فعالية الحقنة  بالنسبة لحالة الطفل.

وأكد جمال شعبان أن هناك اختبارت أخري قبل تلقي الحقنة، وبعدها بصفة دورية يجب القيام باختبارات وظائف الكبد، اختبار الصفائح الدموية، تروبونين 1 الذي يساعد عضلات القلب على الانقباض.

ولفت إلى أن تكلفة حقنة ضمور العضلات الشوكي تبلغ حوالي (2.1 مليون دولار) ما يعادل 40 مليون جنيه.

وأعرب شعبان عن تمنيه بأن تتفاوض وزارة الصحة مع الشركة المنتجة لعمل سعر خاص لمصر مخفض جداً، كما حدث مع علاج فيروس سي (سوفالدي).

تعليقات القراء