دراسة تحسم الجدل بشأن آثار شرب القهوة أثناء الحمل

الموجز   

أكد باحثون من جامعة كوينزلاند في أستراليا أن شرب القهوة يومياً أثناء الحمل "آمن ولا يُظهر أي آثار سلبية كما كان يُعتقد سابقاً".

وبحسب "ميديكال اكسبريس"، فقد استخدم علماء من معهد العلوم البيولوجية الجزيئية بجامعة كوينزلاند علم الوراثة لتحليل سلوك شرب القهوة.

وتوصل العلماء إلى نتائج تفيد بأن استهلاك القهوة المحدود أثناء الحمل لم يزد من خطر الإجهاض أو الإملاص (ولادة جنين ميت) أو الولادة المبكرة (ولادة الخدج).

ويقول الدكتور جون هيلين موين إن "المبادئ التوجيهية الحالية لمنظمة الصحة العالمية تنص على أن النساء الحوامل يجب أن يشربن أقل من 300 ملغ من الكافيين، أو كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم. لكن هذا يعتمد على دراسات قائمة على الملاحظة حيث يصعب فصل شرب القهوة عن عوامل الخطر الأخرى مثل التدخين أو الكحول أو سوء التغذية. أردنا معرفة ما إذا كانت القهوة وحدها تزيد بالفعل من مخاطر نتائج الحمل السلبية، ويظهر البحث أن هذا ليس هو الحال".

وأشار الدكتور دانيال هوانج إلى أن سلوك شرب القهوة يرجع جزئيا إلى الجينات، مع مجموعة محددة من المتغيرات الجينية التي تؤثر على كمية القهوة التي نشربها.

وأضاف: هوانج: "أظهرنا أن هذه المتغيرات الجينية لا تؤثر فقط على استهلاك القهوة في عموم السكان ولكن أيضا في النساء الحوامل".

واستخدم الباحثون طريقة تسمى Mendelian Randomization، والتي استخدمت 8 متغيرات جينية تنبأت بسلوك شرب القهوة لدى النساء الحوامل، وفحصت ما إذا كانت هذه المتغيرات مرتبطة أيضا بنتائج الولادة.

ولفت الدكتور هوانج "لأننا لا نستطيع أن نطلب من النساء شرب كميات موصوفة من القهوة أثناء الحمل، استخدمنا التحليلات الجينية لتقليد تجربة تحكم عشوائية".

ووجد التحليل الجيني أنه لا يوجد خطر أكبر للإجهاض أو الإملاص أو الولادة المبكرة للنساء اللاتي شربن القهوة.

وتابع هوانج: "عندما يتعلق الأمر بالنظام الغذائي أثناء الحمل، غالبا ما تُنصح النساء بمقاطعة القهوة، لكن هذه الدراسة تظهر أنه لا يزال بإمكانهن الاستمتاع بالقهوة دون القلق بشأن زيادة مخاطر نتائج الحمل هذه".

وأكد الباحثون أن الدراسة نظرت فقط في بعض نتائج الحمل السلبية، ومن المحتمل أن يؤثر استهلاك الكافيين على جوانب مهمة أخرى لتطور الجنين.

وأوضح الدكتور جون هيلين موين: "لهذا السبب، لا نوصي بتناول كميات كبيرة أثناء الحمل، ولكن باستهلاك منخفض أو معتدل للقهوة".

تعليقات القراء