لماذا تزيد معدلات الوفاة بالأزمات القلبية في الشتاء القارس؟.. أعراض إذا شعرت بها توجه فورًا لاقرب مستشفى

الموجز

مع  فصل الشتاء، وحدوث انخفاض حاد في درجات الحرارة، وبدء هطول الأمطار حتى الثلوج في بعض المناطق، تزداد معدلات الإصابة بالنوبات القلبية، حيث تنقبض الأوعية الدموية ويحتاج القلب إلى العمل لإبقاء الجسم في حالة الدفء ما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، كما يؤدي إلى تغييرات في تكوين الدم، ما يزيد من احتمالية الإصابة بجلطات الدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وتعتبر أمراض القلب واحدة من الأمراض الخطيرة التي يعاني منها ثلث العالم، حيث إن معظم الوفيات في العالم منذ ظهور الإنسان والبشرية على هذا الكوكب، وهم يعانون من بعض المشاكل في القلب، وأبرز الوفيات هم مصابو أزمات قلبية حادة.

ولكن لماذا تزداد النوبات القلبية في الشتاء والوفاة بسببها، وهل لها أعراض، وكيف يمكن الوقاية من حدوثها، الإجابة على كل هذا نوضحها في السطور التالية، بحسب الدكتور حسام فوزي استشاري القلب والقسطرة.

ما هو سبب زيادة الوفاة بالأزمة القلبية في الشتاء؟

مع انخفاض الحرارة في فصل الشتاء تزداد مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية، حيث يوضح استشاري القلب أن انخفاض الحرارة يسبب تضييق الأوعية الدموية وهي المسئولة عن عملية التنفس داخل الجسم وإمداد القلب بالهواء اللازمة، حيث يزداد نشاط الجهاز العصبي لإبقاء الجسم دافئا.

وتحدث الأزمة القلبية أو كما تسمى في الطب احتشاء عضلة القلب، عندما لا يحصل جزء من عضلة القلب على كمية كافية من الدم، وكلما مر الوقت دون علاج لاستعادة تدفق الدم، زاد الضرر الذي يصيب عضلة القلب ويسبب الوفاة. حسبما نشر موقع "الأهرام".

عادات تسبب الإصابة بالأزمة القلبية

وهناك بعض العادات الخاطئة التي تؤدي إلى حدوث الأزمات القلبية، وهي:

عدم تناول السوائل والماء: وتسبب هذه العادة في الشتاء إلى لزوجة الدم مما يزيد إمكانية حدوث الأزمة القلبية.

قلة الحركة: تسبب قلة الحركة تجمد الأوعية الدموية، ما يجعل الشخص أكثر عرضة لحدوث جلطات.

عدم متابعة الضغط والسكر: ارتفاع الضغط والسكر يسبب حدوث أزمات قلبية في أي وقت.

كثرة تناول الأطعمة: يرتبط بعض الأشخاص بالطعام في فصل الشتاء، خاصة الأكلات الأكثر دسامة، وهذا يسبب حدوث أزمات قلبية.

النوم بعد الأكل مباشرة: هناك خطورة كبيرة في النوم فورا بعض تناول الطعام، لأن الأكل لا يتم هضمه مع النوم يمكن حدوث الأزمة.

الشعور بهذه الأعراض تؤكد إصابتك بأزمة قلبية

ويؤكد الدكتور حسام فوزي، أن 90% من الأزمات القلبية لا تكون مفاجئة، لأن هناك بعض الأعراض تحدث للشخص الذي يصاب بها قبل حدوثها بفترة، ومن هذه الأعراض، الشعور بثقل في الصدر والجزء العلوي من البطن يزداد عند الحركة ويقل مع الراحة ويلازمه الشعور بخنقة، ويمكن حدوث آلام في فم المعدة، مع وجع في الكتف الشمال، وهذه علامات الأزمة القلبية لوجود مشكلة في الشريان التاجي، ولابد من استشارة طبيب وعمل رسم قلب للتأكد من أنها أزمة قلبية أم لا.

من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالأزمة القلبية؟

بعض الأشخاص معرضون بنسبة كبيرة للإصابة بالأزمة القلبية، ويوضحهم استشاري القلب فيما يلي:

الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي في العائلة.
الأشخاص المصابون بالأمراض المزمنة كالسكر والضغط.
المصابون بالسمنة الزائدة.
الضغوط النفسية والعصبية تسبب وفاة الشخص بسبب الأزمات القلبية، وهناك خطورة كبيرة إذا كان الشخص لديه مشاكل نفسية وتوجه للنوم فقد يصاب خلال النوم بالأزمة.
تناول الأشياء التي بها دهون، وارتفاع الكولسترول.
نصائح للوقاية من الإصابة بالأزمة القلبية

ولتجنب حدوث الأزمة القلبية في فصل الشتاء، يجب اتباع التالي:

تناول الماء بكثرة.
تناول كمية جيدة من السوائل بعيدا عن المياه الغازية.
الاهتمام بتناول الأكلات التي بها الخضار والفواكه.
البعد عن تناول الأكلات الدسمة.
عدم تناول الأكل قبل النوم بـ4 أو 5 ساعات على الأقل.
البعد عن التوتر والزعل والعصبية، لأنها تسبب انخفاض ضربات القلب ما يسبب حدوث لزوجة في الدم، وارتفاع هرمون الكورتيزون والأدرينالين، ما يزيد ضغط الدم ويسبب حدوث أزمة قلبية أو تجلطات في المخ.


 

تعليقات القراء