المصل واللقاح تكشف أعراض ومضاعفات الإصابة بـ «فلورونا»

الموجز   

كشفت هيئة المصل واللقاح عن أعراض الإصابة بما يسمى مرض "فلورونا"، وهي إصابة مزدوجة بفيروس كورونا والإنفلونزا، ومضاعفات الإصابة به، والفئات الأكثر عرضة له.

وقال أمجد الحداد، رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، في تصريحات لصحيفة "الوطن"، إن "الإصابة بفيروس كورونا والإنفلونزا في نفس التوقيت يؤثر على الجهاز المناعي ويسبب العديد من المضاعفات والأعراض التي تنتج عن الإصابة بفيروسين مختلفين، ويؤدي لزيادة الأعراض الجانبية".

وأشار الحداد إلى أنه "تم رصد أول حالة لسيدة تعاني من الإصابة بفيروس كورونا وفيروس الإنفلونزا داخل إسرائيل، فيما يعرف بفلورونا".

ولفت رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح إلى أن الأعراض التي تنتج عن الإصابة بـ"فلورونا"، تتشابه مع أعراض كورونا وأعراض الإنفلونزا، موضحاً أنها تتمثل بالأعراض الآتية:

- ارتفاع درجة الحرارة

- فقدان حاسة الشم والتذوق

- احتقان الحلق

- الشعور بالصداع

- ألم في المفاصل والعضلات

- سيلان الأنف.

وأكد الحداد أن "هناك العديد من المضاعفات التي تنتج عن الإصابة بفلورونا، خاصة للحالات المتأخرة التي  تعاني من مشاكل في جهاز المناعة"، مشيرا إلى أن "فلورونا يسبب التهابا حادا في الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى التأثير على الرئتين لدى المدخنين".

وكشف أن "الفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة بمرض فلورونا هم كبار السن، والأطفال، والأشخاص الذين يعانون من نقص مناعة"، مشددا على الالتزام بكافة التدابير الوقائية والاحترازية المتمثلة في وضع الكمامة، وغسيل اليدين، والتباعد الجسدي والبدني، والتواجد في أماكن ذات تهوية جيدة".

ولفت أمجد الحداد إلى أن "مرض فلورونا قد يصيب الأشخاص الذين لم يحصلوا على اللقاح المضاد لفيروس كورونا أو الذين لم يحصلوا على لقاح الإنفلونزا خلال الفترة الماضية"، مؤكدا أهمية الحصول على اللقاح لتجنب الإصابة بهذا المرض".

تعليقات القراء