ما هو سر زيادة السعال أثناء النوم؟.. طرق بسيطة للتخلص من هذه الحالة المؤرقة

الموجز   

اذا كنت تعاني من السعال، سواء بسبب إصابتك بفيروس كروونا أو بنزلة برد أو إنفلونزا أو غيرها من مشكلات الجهاز التنفسي، فقد تجد أنك تسعل في الليل أكثر من الصباح.

وقالت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية، إن مؤسسة النوم البريطانية كشفت عن الأسباب الكامنة وراء ازدياد السعال في الليل، بالإضافة إلى أفضل الطرق للحصول على نوم أفضل أثناء الليل عند الإصابة بالسعال.

وأشارت الصحيفة إلى أن المؤسسة كتبت عبر موقعها الإلكتروني: "يؤدي السعال عموماً نفس الوظيفة سواء حدث في الليل أو أثناء النهار، وتتمثل هذه الوظيفة في إزالة المخاط والأجسام الغريبة من القصبة الهوائية والحنجرة والرئتين".

وأضافت المؤسسة: "عندما تكون مريضاً، قد يتفاقم السعال لديك في الليل بسبب ما يسمى بـ(التنقيط الأنفي الخلفي)، وهي مشكلة تحدث حين يتساقط المخاط في مؤخرة الحلق بدلاً من خروجه من الأنف".

وأوضحت أن هذه المشكلة تتفاقم مع استلقاء الشخص على ظهره، مما يفسر زيادة السعال ليلاً أثناء نوم الشخص أو استلقائه.

ونشرت المؤسسة نصائح للأشخاص الذين يعانون من السعال المستمر أثناء النوم:

- ملعقة من العسل

قالت المؤسسة إن العسل يمكن أن يساعد على منع التهابات الجهاز التنفسي التي قد تسبب السعال، حيث إنه يعتبر مضاداً للفيروسات ومضاداً للفطريات والبكتيريا.

وأشارت إلى أن العسل قد يعمل بشكل أفضل من دواء السعال لأن الدواء يمكن أن يمنع السعال بالفعل ولكنه لا يعالج المرض المسبب له.

- مشروب دافئ

أضافت المؤسسة أن شرب السوائل الساخنة مثل الشاي الساخن أو حساء الدجاج يمكن أن يقلل من احتقان الأنف والسعال والعطس، ويساعدك على التنفس بشكل أسهل.

- رفع الرأس والرقبة

أشارت المؤسسة إلى أنه نظراً لارتباط السعال بالتنقيط الأنفي الخلفي، فإن رفع رأسك ورقبتك على وسادة عالية بعض الشيء، أو وسادتين، قد يشعرك بالراحة ويساعدك على النوم بشكل أفضل.

- أجهزة ترطيب الهواء

وأضافت المؤسسة أن أجهزة ترطيب الهواء تساعد على التخلص من البكتيريا الموجودة في الجو، والتي قد تزيد من حدة السعال.

لذلك تنصح مؤسسة النوم باستخدام هذه الأجهزة لمدة نصف ساعة على الأقل قبل خلودك للنوم للحصول على نوم جيد خال من السعال.

تعليقات القراء