10أطعمة لتقوية الذاكرة في الامتحانات وتزيد التركيز أثناء المذاكرة

 

أثناء فترة الامتحانات يجب أن تحرص الأمهات على أن تقدم لأبنائها الغذاء الصحي المفيد الغني بالفيتامينات والمعادن الضرورية التي تساعد على تقوية المخ وتعزيز الدورة الدموية، مما يزيد من القدرة على الاستذكار بشكل جيد، وفيما يلي نرصد لكم أفضل الأطعمة لتقوية ذاكرة الطلاب في الامتحانات وأثناء المذاكرة، والمشروبات التي تساعد على التركيز، إضافة إلى أفضل وجبة قبل الامتحانات.



1. سمك السلمون

سمك السلمون يحتوي على الأحماض الدهنية المهمة التي تساعد على تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات الهيستامين، ولهذا يجب الحرص على تناول سمك السلمون لتقوية الذاكرة بشكل أفضل قبل الامتحانات.


2. الباذنجان

الباذنجان من الخضراوات المهمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحفاظ على صحة القلب والدماغ مما يساعد على تقوية الذاكرة.
3. السبانخ

تناول السبانخ مهم أثناء فترة الامتحانات لتقوية الذاكرة، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية خلايا المخ، إضافة إلى تعزيز الجهاز العصبي.
4. التفاح

التفاح من الفواكه التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة، التي تساعد على تنشيط الذاكرة بشكل جيد، حيث إنه يساعد على تحسين عمل الناقلات العصبية في الدماغ مما يقوي الذاكرة.
5. الأفوكادو

الأفوكادو يحتوي على فيتامين ج، بالإضافة إلى فيتامين هـ، وهما من الفيتامينات التي تساعد على تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد على زيادة عمل الجهاز المناعي بشكل سليم.

6.المكسرات

تحتوي المكسرات على الكثير من العناصر الغذائية، ومنها فيتامين هـ ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على تحسين الذاكرة والإدراك، ومن أهم المكسرات التي يجب تناولها لزيادة التركيز في الدراسة اللوز والبندق والكاجو وعين الجمل.

7.البيض

تناول البيض على وجبة الإفطار يساعد على زيادة التركيز، وهذا لأنه يحتوي على فيتامين ب6 و ب12، واللذان يساعدان على تعزيز التركيز، حيث إن فيتامين ب12 يدخل في تركيب المواد الكيميائية التي توجد في الدماغ، إضافة إلى الكولين والذي يعتبر من النواقل العصبية التي تساعد على تعزيز الذاكرة وتقويتها.
8. الحليب والعصائر الطبيعية

يعتبر الحليب من المشروبات الضرورية التي تساعد على تعزيز الذاكرة خاصة للأطفال أثناء فترة الامتحانات، حيث إنه يحتوي على البروتينات وفيتامين ب وفيتامين د، وجميعها من الفيتامينات التي تساعد على تصفية الذهن وتقوية التركيز، كما أن شرب العصائر الطبيعية مثل الموز باللبن والجوافة والتفاح وغيرها يساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة قبل الامتحانات.
9. القهوة والشاي

المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي لها القدرة على زيادة التركيز، حيث إن الكافيين يساعد على تنبيه الدماغ ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط به، حيث إنه قد يصيبك بالأرق وعدم القدرة على النوم.
10. شرب الماء

شرب الماء يساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة، حيث إنه يزيد من رد فعل العقل والقدرة على الفهم، ولهذا من المهم تناول أكثر من 7 أكواب من الماء خلال اليوم، خاصة خلال فترة الامتحانات.
 

أفضل وجبة قبل الامتحان:

    من المهم تناول ملعقة من العسل مع إضافة قطرات من عصير الليمون إليها قبل وجبة الإفطار.
    الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والسكريات والحلويات وأنواع الشوكولاتة المختلفة.
    تناول الفواكه المختلفة على مدار اليوم مما يساعد على تعزيز الذاكرة.
    تناول وجبة خفيفة على العشاء قبل النوم ليلة الامتحان مثل علبة من الزبادي، إضافة إلى ربع قطعة من الخبز، وتناول قطعة من الجبن مع طبق سلطة، كما أنه من الممكن تناول كوب من الحليب الدافئ.

تعليقات القراء