بعدما أوصى به خبراء الصحة.. ماهو «القناع المزدوج»؟ وهل يحمي من فيروس كورونا؟

الموجز    

في ظل ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم، أصبح حديث كبار خبراء الأمراض المعدية للحماية من العدوى عن "القناع المزدوج"، وهو ما أثار جدلاً واسعاً.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية، فإن خبراء في أمريكا قدموا ادعاءات يقولون إن هناك حاجة إلى أغطية وجه أفضل للحد من المزيد من سلالات الفيروس التاجي القابلة للانتشار، ولا سيما استخدام قناعين للوجه في نفس الوقت بدلاً من قناع واحد.

وكان الدكتور أنتوني فاوتشي، أكبر خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة الأمريكية ومدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية ، قد ظهر في برنامج Today مرتدياً قناعيّ وجه، قائلاً إن ارتداء طبقتين "من المنطقي أنه من المحتمل أن يكون أكثر فعالية" ضد الفيروس التاجي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه كانت هناك أيضًا حالات عديدة لأشخاص يرتدون قناعين بدلاً من قناع واحد في حفل تنصيب جو بايدن رئيس أمريكا في 20 يناير.

ما هو القناع المزدوج؟

تقول الصحيفة إنه عادةً ما يتضمن القناع المزدوج ارتداء كمامة طبية تحت قناع وجه من القماش.

وأشارت الصحيفة إلى أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، توصي الأشخاص بارتداء أقنعة تحتوي على "طبقتين أو أكثر من القماش القابل للغسل والتنفس"، حيث يمكن لأقنعة الوجه أن تحجب ما يصل إلى 70 بالمائة من جزيئات فيروس كورونا.

ومع ذلك، هناك القليل من الأدلة السريرية على أن ارتداء اثنين أكثر فعالية من ارتداء واحد.

ويقول ديفيد هيمان، أستاذ وبائيات الأمراض المعدية في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، في تصريح لصحيفة "الجارديان": "قد يمنح مرتدي القناعين إحساسًا بالسيطرة على الفيروس، لكن يجب تذكير الناس بأن سبب ارتدائهم للكمامة أو الأقنعة هو حماية الآخرين، أنا متأكد من أن الناس يجدونها مطمئنة ولكن العيون لا تزال مكشوفة."

وأضاف هيمان: "إذا كنت ترتدي قناعًا ببطانة داخلية وبطانة خارجية، أي مادتين مختلفتين، فقد يكون نفس القناع المزدوج بسماكة واحدة مصنوع من مادتين مختلفتين".

وتابع قائلاً: "أفضل طريقة لحماية نفسك لا تزال هي الابتعاد جسديًا، وغسل يديك."

ومع ذلك، فإن ارتداء قناع وجه جيد الجودة، هو أفضل طريقة للحماية من انتشار فيروس كورونا المستجد، كما أنه في ضوء المتغيرات الجديدة، تقول منظمة الصحة العالمية إنه ليس لديها خطط لتغيير توجيهاتها بالتوصية بأقنعة الوجه المصنوعة من القماش لعامة الناس، هذا لأن متغيرات فيروس كورونا الجديد تنتقل بنفس الطريقة.

تعليقات القراء