هل يمكن التقاط فيروسي الإنفلونزا وكورونا في نفس الوقت؟

الموجز  

يتساءل البعض حول إمكانية التقاط فيروسي الإنفلونزا وكورونا في نفس الوقت، في ظل استمرار جائحة الفيروس المستجد في مختلف دول العالم.  

وأعطى الدكتور رافي تومار، في حديث لصحيفة "إكسبريس" البريطانية، رأيه حول احتمال الإصابة بكلا الفيروسين، حيث أكد على وجود تقارير عن حالات لأشخاص أصيبوا بفيروس كورونا وفيروس الإنفلونزا في نفس الوقت.

ويقول تومار: "لم نتوصل بعد إلى معلومات واضحة بشأن كيفية حدوث العدوى المشتركة، وهناك حاجة إلى مزيد من الأدلة قبل أن نتمكن من فهم ذلك بشكل كامل".

وأشارت الصحيفة إلى أن الباحثون يحاولون معرفة فيما إذا كانت الإصابة بأحد الفيروسين (كورونا والإنفلونزا) تزيد احتمال الإصابة بالآخر.

ويؤكد تومار أنه من المحتمل أن تكون أكثر عرضة للإصابة بفيروس إذا كنت مصاباً بالآخر، لأن الالتهابات الفيروسية تلحق الضرر بأنسجة الجهاز التنفسي.

وأضاف: "نحن نعلم أنه من الممكن الإصابة بمرضين فيروسيين في وقت واحد، مما يجعل من الصعب على الجهاز المناعي المقاومة، كما أن التهاب الرئتين (والذي يمكن أن يسببه أي من المرضين) يوفر أيضاً الفرصة لنمو وتكاثر البكتيريا".

يشار إلى هيئة الصحة العامة في بريطانيا كانت قد حذرت من أن الإصابة بالإنفلونزا وكورونا في آن معاً تزيد من خطر الوفاة، لكن تومار يعتقد أن هذا الاستنتاج بحاجة إلى مزيد من الدراسات الداعمة، لمعرفة مدى تأثير إصابة شخص ما بالفيروسين معاً على حياته، ويؤكد في نفس الوقت أن الأعراض ستكون أكثر حدة لدى المرضى.

تعليقات القراء