أطعمة هامة تساعد على تخليص الجسم من سموم الكبد

الموجز  

تقول منظمة الصحة العالمية والعديد من الدراسات إن مرض الكبد يعد أحد أكثر أسباب الوفاة شيوعاً في جميع أنحاء العالم.  

وبحسب موقع "تايمز أوف إنديا"، فإن الوظيفة الرئيسية للكبد هي إزالة جميع الفضلات من الجسم، مما يجعل من المهم للغاية أن نولي أقصى درجات الرعاية والاهتمام لهذا العضو.

ويساعد الكبد في تحطيم وتنظيم الدهون، والكربوهيدرات في الدم، ويزيل السموم من الدم أيضا، وينشط الإنزيمات.

ونشر الموقع قائمة ببعض الأطعمة التي تساعد في التخلص من سموم الكبد، وهي:

الأطعمة الغنية بالألياف

يعتبر تضمين المزيد من الألياف في النظام الغذائي أمراً جيداً لصحة الكبد، حيث تساعد من خلال خفض مستوى السكر المترسب في الكبد.

ويشدد الموقع على تضمين الحبوب الكاملة مثل الشعير ودقيق الشوفان والقمح الكامل في النظام الغذائي اليومي، وكذلك الخضراوات والفواكه التي تساعد في إزالة السموم الضارة من الجسم.

الشاي الأخضر: ينصح بتناول كوباً واحداً منه يومياً لما له من فوائد صحية عديدة خاصةً لفقدان الوزن، كما يساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في الكبد لكونه غني بمضادات الأكسدة، بجانب تحسين أداء الكبد.

الحمضيات: تحتوي ثمار الحمضيات على كمية جيدة من فيتامين سي الذي يعزز إنزيمات إزالة السموم، لذلك يجب تناول بعض أنواع الفاكهة الحمضية كالتفاح والأفوكادو والعنب والبرتقال.

الجوز: مليء بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد في إزالة السموم مما يجعلها مفيدة للكبد، والأحماض الأمينية، وكذلك الأرجنين الذي يطهر الكبد ويزيل السموم منه.

الخضراوات الخضراء: تحتوي على مركبات تطهير تساعد في إزالة السموم من الكبد.

بالإضافة إلى ذلك، فإن شرب العصير الأخضر أو ​​تناول السلطة الخضراء يساعد على طرد السموم من الجسم، وتشمل بعض الخضروات الخضراء الشائعة القرنبيط والملفوف والبروكلي والسبانخ.

تعليقات القراء