فوائد عظيمة ستجبرك على تجنب المشروبات الغازية

الموجز  

كشفت دراسة علمية حديثة أن المشروبات الغازية بجانب أنها من أكثر المشروبات إضراراً بالجسم، فهي تعمل على زيادة الوزن، وهو الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

وقالت الدراسة إن شرب المشروبات السكرية يومياً يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بحوالي 25%.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية كالصودا يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب وأمراض الكلى وضعف صحة الأسنان والجلد.

وقالت الدراسة إنه يمكن الوقاية من هذه الأمراض ببساطة عن طريق التخلي عن المشروبات الغازية والسكرية.

وأشارت إلى أن جسم الإنسان يشهد العديد من التغييرات عند التقليل أو تجنب مشروب الصودا تماماً.

وفيما يلي مجموعة من الفوائد العظيمة للإقلاع عن الصودا:

تحسين صحة الدماغ

في عام 2017، ربطت دراسة بين الصودا وزيادة خطر الإصابة بالخرف والسكتات الدماغية، حيث أن الاستهلاك المفرط للصودا يسرع عملية الشيخوخة وضعف الذاكرة.

وقالت دراسة أخرى إن هناك علاقة بين استهلاك المشروبات الغازية والوفاة، لذا فإن تجنب هذه المشروبات تحسن صحة العقل والدماغ وتقلل من خطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية.

فقدان الوزن

تقول دراسة سابقة إن تناول المشروبات المحلاة بالسكر مثل الصودا تؤدي إلى زيادة الوزن، لذا فإن الإقلاع عن هذه المشروبات السكرية واستبدالها بمشروبات صحية يؤدي إلى فقدان الوزن بمرور الوقت.

ابتسامة مثالية

بحسب ما أفادت دراسات طبية، فإن السكر الموجود في المشروبات الغازية يعمل على تغذية البكتيريا الموجودة في الفم؛ مما يؤثر على بياض الأسنان وإضعاف طبقة المينا ثم تسوس الأسنان.

وينبغي معرفة أن المشروبات الغازية الخالية من السكر (الدايت) ليست خياراً صحياً أيضاً، حيث يُشير الخبراء إلى أنها تحتوي على حامض يمكن أن يضاعف من حجم الضرر.

ويؤدي التخلي عن الصودا إلى تقليل الضرر ويمنحك ابتسامة مثالية.

تحسين صحة القلب

في عام 2015، كشفت دراسة أن علبة واحدة فقط من الصودا يومياً يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، والتي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما حذرت كلية الطب بجامعة هارفارد أيضا من تناول المشروبات السكرية والغازية يوميا، حيث يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية بنسبة 33%.

وأضفت الدراسة أن زيادة السكر يؤدي إلى حدوث التهابات في الجسم والالتهابات المزمنة التي تسبب أمراض القلب؛ لذلك، فإن التخلي عن المشروبات الغازية، يحمي القلب ويحسن الصحة العامة ونوعية الحياة.

تقوية النظام المناعي

يقول الباحثون إن المحليات الصناعية الموجودة في المشروبات الغازية قد تؤثر على البكتيريا النافعة في الأمعاء، والتي يمكن أن تؤثر على عدة أشياء بدءاً من التحكم في نسبة السكر في الدم إلى إدارة الوزن إلى المرض والتأثير على عمل نظام المناعة وكيفية استجابة أجسامنا للعدوى.

صحة العظام

يقول الخبراء إن الصودا تحتوي على فوسفور مصنع يمكن أن يكون ضاراً بصحة العظام على المدى الطويل، حيث يتسبب في تسرب الكالسيوم من العظام.

تعليقات القراء