"تأجيل السحور والخس والجرجير والخيار".. كيف تتغلب على الحر والعطش في أول يوم رمضان؟

الموجز

 

يعلن اليوم الاربعاء  الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، نتائج الرؤية الشرعية من استطلاع هلال شهر رمضان المبارك للعام الهجرى 1441، وذلك عقب صلاة المغرب بنصف ساعة، حيث سبق وأكدت دار الافتاء، أنها هى المسؤولة عن استطلاع الهلال وإعلان بداية الشهور وسيتم عمل بث مباشر على الصفحة ليعلن المفتى نتيجة الاستطلاع، وذلك عقب إلغاء الاحتفال الرسمى والذى كان يعقد بقاعة مؤتمرات الأزهر.

 

وكشفت الحسابات أن هلال شهر رمضان يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة الرابعة والدقيقة 26 صباحا بتوقيت القاهرة يوم الخميس 23 أبريل وهو اليوم التالى ليوم الرؤية.

 


  ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الأربعاء 29 من شعبان 1441 هجريا الموافق 22 أبريل الجارى وهو يوم الرؤية فى مدينة القاهرة وكذلك فى جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية، حيث تشير الحسابات المبدئية أن الخميس 23 أبريل هو المتمم لشهر شعبان لعام 1441 هجريا، وتكون غرة شهر رمضان المعظم لعام 1441 هجريا فلكيا يوم الجمعة 24 أبريل. حسبما نشر موقع "اليوم السابع".

 

وكشفت هيئة الأرصاد توقعات الطقس خلال أول أيام رمضان والذي يوافق فلكيًا يوم الجمعة المقبل، إذ ترتفع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية لتتراوح بين 34 درجة و36 درجة، يكون مصحوبًا بنشاط رياح أكبر، قد تصل إلى حد العاصفة على مناطق متفرقة من أنحاء الجمهورية في القاهرة، الصعيد، وشمال سيناء، لتصل إلى أكثر من 45 كم في الساعة بالقاهرة.

 

وقدم الدكتور "شاهين" بعض النصائح للمواطنين أهمها تأخير السحور قدر المستطاع وتناول الزبادي والأطعمة المرطبة، مع عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس.

 


كما نصح الدكتور هاني الناظر؛ استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المعهد القومي للبحوث سابقًا، بعدم الخروج نهائيًا للجميع سواء السليم أو المريض وخاصة مرضى الحساسية الجلدية والصدرية ومرضى الجيوب الأنفية وأيضًا كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة مع الحرص على إغلاق النوافذ بشكل محكم. حسبما نشر موقع "الوطن".

 


وشدد خبير الأرصاد وحيد سعودي على مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها للتغلب على ارتفاع درجات الحرارة، من أهمها عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، غسيل الرأس بالماء البارد من الصنبور مباشرة، تناول الأغذية الغنية بالسوائل خلال وجبة السحور مثل الخس والجرجير والخيار إلى جانب التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالمواد السكرية المصنعة مثل الحلويات الشرقية.

 

أما بالنسبة للعمال وخاصة العاملين في مجال المعمار، أوضح "سعودي" أن أفضل الأوقات للعمل هي من بعد الفجر مباشرة وحتى الساعات الأولى من الصباح وكذا من بعد العشاء وحتى منتصف الليل. 

 

وبالنسبة لنوعية الملابس التي يفضل ارتداءها، قال "سعودي" إنّه لا مشكلة في تخفيف الملابس خلال ساعات النهار ولكن يفضل تثقيلها نسبيًا خلال الساعات المتأخرة من الليل حتى نهاية هذا الشهر.

 


كما قدمت وزارة التموين بعض النصائح الغذائية لكيفية التغلب على الجوع والعطش ومن أهمها الآتي:

 

- تناول وجبة الإفطار على دفعتين، وذلك بتناول من 3 إلى 5 تمرات مع كوب ماء وشوربة أو عصير طازج.

 

- الانتظار من ربع إلى نصف ساعة ثم تناول وجبة الإفطار الرئيسية، حتى تقلل من الشعور بالتخمة وعسر الهضم والخمول.

 

- يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على كمية كافية من النشويات والبروتينات والخضروات، مع الحرص على تقليل الدهون والأطعمة المقلية حتى لا تشعر بالعطش.

 

- تناول الأغذية الغنية بالألياف والبروتين في وجبة السحور، حتى تشعر بالشبع.

 

- الإقلال قدر الإمكان من المشروبات الغازية.

 

- وللتقليل من العطش أثناء الصيام، تجنب شرب كمية كبيرة من المياه دفعة واحدة، لأن ذلك يؤدي إلى فقدها بسرعة.

 

- تجنب الأغذية المملحة كالأجبان والمخللات والوجبات السريعة.

 

- التقليل من القهوة والشاي. 

تعليقات القراء