هل «الملابس» تنقل العدوى بفيروس كورونا؟

الموجز  

في ظل التزام الكثيرين بالحجر المنزلي لتجنب الإصابة بفيروس كورونا المستجد، إلا أن الظروف قد تجبر البعض على الخروج من المنزل والاحتكاك بالآخرين سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. 

وشدد الأطباء على ضرورة غسل الأيدي والسعال أو العطس في منديل والابتعاد بمساحة كافية عن الآخرين، إلا أن هناك سؤال يتبادر إلى أذهان الكثيرين : هل يعلق فيروس كورونا بالملابس؟. 

بحسب شبكة سكاي نيوز عربية، فإن الخبراء أكدوا أنه لا داعي للقلق من الملابس واعتبارها مصدراً للعدوى، إلا أن هناك خطوات بسيطة لابد من اتباعها لتنظيفها جيداً، مشددين على أهمية غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون لمدة 20 ثانية للوقاية من كورونا.

وكما هو معروف، فإن الفيروس المستجد ينتقل من خلال قطرات السعال أو العطس، وهذا هو السبب الذي يجعل من الضروري تقليل تعرضك لأشخاص آخرين من خلال التباعد الاجتماعي.

ويقول مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة، إنه بالرغم من قدرة الفيروس على العيش لمدة تصل إلى ثلاثة أيام على أسطح مثل البلاستيك والفولاذ، فإن خطر الإصابة بالعدوى من لمس هذه المواد منخفض نسبياً، مقارنة بالطريقة الأكثر شيوعاً لانتقاله من خلال القطرات.

وتقول الشبكة الإخبارية إن هناك بعض الخطوات البسيطة التي يجب على الجميع اتباعها للحفاظ على النظافة وتجنب الإصابة بالفيروس.

1- خلع الملابس فور العودة إلى المنزل، وخلع الحذاء أيضا، بحسب ما قالت أنجيليك كورثالس الباحثة في مجال الطب الحيوي وأستاذة علم الأمراض في كلية جون جاي الأميركية، في تصريحات لصحيفة "نيويورك تايمز الأميركية".

وقالت كورثالس إن أهمية تلك الخطوة تكمن في حال كان الشخص قد استخدم وسائل النقل العامة، موضحة أن الشخص قد يكون قد استند إلى أو لمس عاموداً معدنياً (المترو)، ويحتمل أن يكون قد لمسها شخص آخر مصاب بوباء "كوفيد 19".

2- غسل اليدين فوراً بالماء والصابون. وضرورة غسل الملابس بشكل سريع أيضاً، والحرص على ارتداء القفازات عند الغسيل والتخلص منها فور الانتهاء ثم غسل اليدين مجدداً.

وقالت كورثالز إنه "لا يوجد الكثير من المعلومات حول مدة بقاء فيروس كورونا على المنسوجات، لكن بعض المواد التي تدخل في صناعة الملابس يمكن أن تحتوي على معدن أو بلاستيك".

وأضافت: "إذا لمست سطحا ملوثا بملابسك، كأن تكون قد جلست في مترو أنفاق أو ملت بظهرك على عامود، فهناك احتمال بأن تعيد ذلك إلى منزلك"، مشددة على ضرورة الحرص على النظافة الشخصية في هذه الفترة العصيبة.

تعليقات القراء