هل يعتبر فيروس "هانتا" الجديد خطير وماهي أعراضه ومدى انتشاره؟


أحمد أبو عقيل
في وقت سابق من اليوم الثلاثاء ، تم الإعلان عن وفاة رجل في يونان ، الصينة ، بسبب فيروس هانتا ، مما دفع إلى حد ما من التغطية المقلقة للفيروس ، والذعر بين المدنيين حول تفشي فيروسي ثان محتمل.
وأكد عدد من الباحثين أن الخصائص المتعلقة بالفيروس غير مقلقة ولا تشكل مخاوف كبيرة بشأنه.
ماهو فيروس هانتا، وكيف يمكن أن ينتشرالأمراض التي يسببها ، ومدى انتشاره ، ومدى القلق الذي يجب أن تشعر به حيال فيروس هانتا.
قبل كل شيء آخر ، من المهم أن نلاحظ أنه لم تكن هناك تقارير عن الرجل الذي وافته المنية وهو يستضيف سلالة جديدة من فيروس هانتا، مثل جميع أجناس الفيروسات الأخرى المعروفة للبشرية ، كان فيروس هانتا عاملاً سببيًا معروفًا وراء مرضين - متلازمة فيروس هانتاف الرئوية (HPS) في أمريكا الشمالية والجنوبية ، والحمى النزفية مع المتلازمة الكلوية (HFRS) في أوروبا وآسيا.
ينتشر الفيروس في المقام الأول عن طريق أربعة أنواع محددة جدًا من القوارض ، وحتى انتشارها على البشر ليس تحت ظروف غير مقيدة مثل ملامسة الجلد أو ظروف الهباء الجوي.
يمكن أن تكون الأمراض الناجمة عن التعرض لفيروس هانتا خطيرة مثل أي مرض فيروسي من المحتمل أن يكون. تنص المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بوضوح على أن أكبر خطر للإصابة بأي من المرضين المرتبطين بفيروس هانتا هو من خلال الاتصال بأحد الأنواع الأربعة التالية من القوارض - فأر القطن ، والقدم البيضاء الفأر ، فأر الأرز والفأر الغزلان. الطريقة الأكثر شيوعًا للإصابة بالفيروس ، كما هو مذكور ، هي عن طريق استنشاق الهواء الملوث بجزيئات من روث ، بول ولعاب القوارض الأربعة المذكورة أعلاه.

في حالات HFRS ، تذكر مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة أن معدل الوفيات يمكن أن يكون أقل من 1 في المائة لبعض العائلات الفرعية لفيروس هانتا ، وعلى الأكثر شدة ، أعلى من 15 في المائة. أما بالنسبة لـ HPS ، فإن مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) تنص على أن "الملاحظات السابقة للمرضى الذين يصابون بفيروس HPS من العالم الجديد Hantaviruses تتعافى تمامًا. لم يتم الكشف عن أي إصابة مزمنة في البشر. بعض المرضى عانوا أوقاتًا أطول من المتوقع للشفاء ، لكن الفيروس لم يظهر لترك آثار دائمة على المريض ".

تعليقات القراء