كواليس تنحية هشام عز العرب من رئاسة ’’التجاري الدولي‘‘.. وأول تعليق له.. وبيان من ’’CIB‘‘.. وأديب: هناك خلافا مع محافظ البنك المركزي

كتب: ضياء السقا

أثار قرار البنك المركزي، الخميس، بتنحية هشام عز العرب، من منصبه كرئيس مجلس إدارة البنك التجارى الدولي، أكبر بنك خاص بالسوق المحلية، حالة من الجدل.

وجاء قرار البنك المركزي، على خلفية تقرير للتفتيش الميدانى أسفر- كما جاء في التقرير- عن «وجود مخالفات جسيمة لأحكام قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى والتعليمات الرقابية، والقرارات الصادرة عن البنك المركزى والأعراف والممارسات المصرفية السليمة، بالإضافة إلى الضعف الشديد لإجراءات الرقابة على منح ومتابعة الائتمان ومصداقيتها، وإهدار جميع الأسس المصرفية من أساسها»، وقال التقرير أيضًا: «وجود أوجه قصور حادة في بيئة الرقابة الداخلية، ما نتجت عنه خسائر مالية ضخمة».

وفي سياق متصل، أعلنت البورصة المصرية قبل بداية تعاملات الخميس، عن وقف التداول على سهم البنك التجاري في البورصة، صاحب أكبر وزن نسبي في المؤشر الرئيسي، بناء على طلب من هيئة الرقابة المالية.

عز العرب يعلن استقالته

من جانبه، أعلن هشام عز العرب، الجمعة، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" أنه تقدم باستقالته رسميا من منصبه كرئيس لمجلس إدارة البنك التجارى الدولى، بعد 21 عامًا قضاها فى خدمة البنك.

وقال عز العرب، إنه على مدار 21 عامًا، تم بناء مؤسسة مصرفية ارتفع حجم رأسمالها السوقى من 150 مليون دولار إلى أكثر من 6 مليارات دولار، وحصد البنك التجارى الدولى 3 جوائز "الأفضل فى الأسواق الناشئة فى العالم" خلال الـ4 سنوات الماضية.

وذكر هشام عز العرب أنه "في خضم هذه المهنة الطويلة والناجحة، كنت قد خططت للتنحي عن منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب العام الماضي، لكن في ذلك الوقت طلب مني عدد من المساهمين الاستمرار لمدة 12 شهراً أخرى. لقد مر ذلك العام الآن".

وتابع: "بالنظر إلى الوضع الحالي مع البنك المركزي المصري، فقد قررت أن الوقت قد حان لإنهاء رحلتي مع البنك التجاري الدولي".

وأضاف: "أرى دوري في المساعدة في إنشاء أيقونة للصناعة المالية والبورصة المصرية كجزء من خدمتي لأمتنا العظيمة، وأغادر منصبي اليوم آمنا بمعرفة أنني عشت دائما وفقا لقيمي، بما في ذلك الصدق واللياقة".

البنك التجاري يعلن تنحية عز العرب ويكشف كواليس رحيله

من جانبه أكد البنك التجاري الدولي، في بيان الجمعة، تلقيه خطابا من البنك المركزي، بتاريخ 22 أكتوبر 2020 تضمن قرار مجلس إدارة البنك المركزي المصري بتنحية رئيس مجلس إدارة البنك.

وبحسب البيان نص الخطاب على: "إعمالاً للبند (ط) من المادة (144) من قانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي والصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020، قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري بجلسته بتاريخ 20 أكتوبر 2020 تنحية رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي".

وأعلن البنك التجاري عددًا من القرارات، في ضوء ما وصفه بيان البنك التجاري الدولي بـ "المسئولية التضامنية لمجلس الإدارة، والتزام بإيلاء العناية الواجبة لكافة ما يرد من البنك المركزي المصري من ملاحظات رقابية". 

ووفقا للبيان، فإن هشام عز العرب ترك منصبه كرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب اعتبارا من تاريخه، كما قرر المجلس بالإجماع، تعيين شريف سامي خلفا له.

كما أشار البيان، إلى أنه سيتم التحقق مما تتضمنه ملاحظات خطاب البنك المركزي، فور ورودها للبنك وذلك بالتنسيق مع مراقبي حسابات البنك. واتخاذ ما يلزم وفقاً لما تقضي به التشريعات، والأعراف المصرفية.

وكشف بيان التجاري الدولي، عن أنه تمت دعوة أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين لحضور اجتماع مع محافظ البنك المركزي المصري، أكد خلاله عامر، كامل دعمه للبنك ومجلس الإدارة.

وأكد البيان، أن مجلس الإدارة يؤمن أن البنك يمتلك العديد من الكوادر المتميزة وفريق إدارة متمكن يعمل على تطبيق أعلى المعايير المهنية وتبني أفضل الممارسات المتبعة في إدارة المخاطر والالتزام.

وقال شريف سامي، الرئيس الجديد للبنك، إن البنك التجاري الدولي سيواصل التزامه نحو الاستمرار في ترسيخ مكانة البنك والتأكيد على تنفيذ الممارسات السليمة والفعالة للحوكمة والعمل على دعم مبادرات الدولة والاستمرار في تبني أفضل الممارسات المصرفية المتبعة عالمياً.

وأكد حسين أباظة - المسئول التنفيذي الرئيسي وعضو مجلس الإدارة - على التزام البنك بتقديم أعلى مستوى خدمة للعملاء ودعم خططه الاستثمارية.

أديب يعلق

 

من جانبه، تعجب الإعلامي عمرو أديب، من طريقة أزمة هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي، الذي أعلن استقالته عن رئاسة البنك مؤخرا.

وقال أديب، خلال برنامج الحكاية على إم بي سي مصر، عن استقالة هشام عز العرب:” أي خناقة بين اتنين سياسيُا أو غيرها مابقفش عندها، إلا الاقتصاد والبنوك المصرية، امبارح حصلنا هزة بسبب موضوع CIB”.

وتابع عمرو متسنكرا ما حدث مع هشام عز العرب:” أنا هحكي حكاية حساسة شوية، كان نفسي تتعمل أحسن من كدا، أنا مش واقف عند النتايج، أنا واقف عند الطريقة، موضوع السي آي بي، ورحيل هشام عز العرب، أنا لا عندي حساب في السي اي بي، ولا واخد قروض من السي اي بي، ولا صاحب هشام عز العرب”.

وأضاف الإعلامي:” ولا أنا صديق للمحافظ  طارق عامر محافظ البنك المركزي، ولا أعرفه ولا تربطني بيه أي حاجة، أنا مواطن مصري يريد الخير لهاذ البلد، إحنا قعدنا 24 ساعة في مصر، بتحصل أشياء ليها علاقة بواحد من أكبر البنوك في الشرق الأوسط، بلا بيان واحد، هيمشوا هشام عز العرب، مش هيمشوه، أصله فيه تجاوزات، أصله فيه مشاكل، أصلوه شالوه، أصله استقال، 24 ساعة في مصر بلا توضيح”.

وأشاد أديب، بقيادة هشام عز العرب، ونجاحه على مدى 20 عاما مع البنك التجاري الدولي، وحصوله على أكبر الجوائز في العالم.

وأشار أديب، إلى أن هناك خلافا بين طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، وهشام عز العرب، مستكرا أن يصل الخلاف إلى هذا الشكل.

وتابع أديب:” اللي دبحني امبارح القرارات المسربة من البنك المركزي ونشرتها المواقع الصحفية الكبرى الرسمية، هذه القرارات غير رسمية من البنك المركزي المصري، قائلا: “هل ده ينفع، قرارات البنك المركزي تتسرب بهذا الشكل؟”.

وأوضح عمرو أديب، أن هناك من اتصل به يسأله هل يسحب فلوسه من البنك التجاري، مضيفا أن هذه لم يحدث منذ قرون أن خاف أحد على وديعته في بنك مصري.

 

تعليقات القراء