خبير اقتصادي: انخفاض أسعار السيارات المجمعة محليًا بعد قرار خفض الفائدة


أحمد أبوعقيل
قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا أمس الخميس الموافق 14 نوفمبر 2019 خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 12.25% و13.25% و12.75% على الترتيب.
كما تم خفض سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 12.75%.
أرجع البنك المركزي أسباب خفض الفائدة على الجنيه للمرة الثالثة على التوالي إلى استمرار انخفاض معدلات التضخم، وتحسن المؤشرات الاقتصادية، واتساق الأوضاع الحالية مع مستهدف التضخم من قبل المركزي خلال العام المقبل .
وقال المركزي: استمر انخفاض المعدل السنوي للتضخم العام ليسجل 4.8% في سبتمبر 2019 و3.1% في أكتوبر 2019، وهو أدني معدل له منذ ديسمبر 2005.
وقال الدكتور رضا لاشين، رئيس منتدى مصر للدراسات الاقتصادية، في تصريحات خاصة "للموجز" إن قرار خفض الفائدة الذى اتخذته لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي أمس الخميس، سيشجع على تنشيط الحركة التجارية بالسوق عموما ومنها سوق السيارات فسينشط البيع بالتقسيط.
وتابع لاشين:" خفض الفائدة سيزيد من تمويلات شراء الأجهزة والسيارات والمعدات وخطوط الإنتاج وخلافه وبالتالي فإن تقليل تكلفة التمويل يساعد المنتجين والمستوردين والوكلاء على ضبط التسعير ونزول سعر السيارات وكافة المنتجات".
وأكد الخبير الاقتصادي أن البنوك ستتجه لخفض الفائدة على قروض السيارات بعد  قرار المركزي، مما ينعش حركة السوق.
وأوضح لاشين أن أسعار السيارات المستوردة ستظل ثابتة لأن أسعارها مرتبطة بالجمارك والضرائب.
أما فيما يتعلق بأسعار السيارات المجمعة محليًا ستنخفض نظرا لوجود تعاملات كبيرة بين القطاع المصرفي وشركات تجميع السيارات، نظراً لانخفاض التكاليف التمويلية.

تعليقات القراء