من بحار لأشهر موسيقار مكتشف «هاني شاكر وسميرة سعيد».. مشوار فن وحياة الفنان الراحل «محمد سلطان»

الموجز

نعت نقابة المهن الموسيقية في بيان لها، الموسيقار الكبير محمد سلطان، الذي رحل عن عالمنا أمس الأحد، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 85 عاما.

وجاء في بيان النقابة: "ينعى مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية برئاسة النقيب مصطفى كامل، ببالغ الحزن رحيل الموسيقار الكبير الفنان محمد سلطان".

وتابع البيان: "وتتخذ النقابة الآن كافة الإجراءات برئاسة الفنان مصطفى كامل والفنانة نادية مصطفى والفنان حلمي عبدالباقي من أجل تحديد مكان عزاء يليق بقيمة الراحل الموسيقار الكبير محمد سلطان".

الموسيقار الكبير قدم خلال مشواره الفني أعمالا خالدة أبرزها: "أحلى طريق في دنيتي"، "بكره تعرف"، "سامحتك كتير"، "خليكوا شاهدين على حبايبنا"، وغيرها من الأغاني.

إسكندرية

ولد محمد سلطان في الإسكندرية في 20 يوليو1937 كان طالبا بمدرسة فيكتوريا كوليدج للغات ثم بمدرسة الرمل الثانوية وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة الإسكندرية في 1960، نشأ لأسرة راقية وفى بيت ثقافة وفن، فأبوه الحكمدار في الشرطة كان مثقفا ومحبا للقراءة والأم تعزف البيانو وانتقل حب الفن والثقافة لمحمد سلطان من بيئته المحيطة وأحب الموسيقى والعزف على البيانو والعود منذ طفولته حتى أجادها في صباه ومثلت له الأم داعما فنيا ونفسيا.

الكلية البحرية

والتحق سلطان بالكلية البحرية ثم اتجه إلى التمثيل وتزوج من الفنانة فايزة أحمد ولحّن لها أشهر أغانيها "غريب يا زمان، رسالة إلى امرأة، قاعد معايا أخد حبيبي".

هاني وسميرة ونادية

يعود لسلطان الفضل في اكتشاف عدة نجوم منهم، عمر خورشيد ومجدى الحسينى وسميرة سعيد وهانى شاكر ونادية مصطفى وغيرهم، ومن أهم الموسيقى التصويرية التى ألفها لأهم الأفلام المصرية مثل: "الراقصة والسياسى، سمارة الأمير ، فضيحة العمر، التوت والنبوت، عصر الحب، همس الجوارى، تصريح بالقتل، فضيحة العمر، النمر والأنثى، المطارد"، مسلسل "البشاير".

قصة حب "محمد وفايزة"

كون محمد سلطان وفايزة أحمد، ثنائي ميز معها، وجمعتهما قصة حب انتهت بالزواج عام 1963، وكان هو الزوج الثالث لها بعد نعامى السورى، والد ابنتها فريال، ومختار العابد، الذى أنجبت منه أكرم وأمانى، وغنت فايزة أحمد أول لحن قدمه لها محمد سلطان، وشجعته بالرغم من محاولات البعض إحباطها، حيث حاول محمد عبدالوهاب إثناءها عن رأيها، إلا أنها كانت متحمسة للغناء من ألحانه، فكانت أغنية " هاتوا الفل مع الياسمين ورشوا الورد على الصفين".

غريب يا زمان

توالت محمد سلطان وفايزة أحمد بعد ذلك أعمالهما الفنية سويا فلحن سلطان لفايزة أحمد عدة أغاني مميزة، منها "غريب يا زمان، رسالة إلى امرأة، مال عليا مال، خليكوا شاهدين، "أيوه تعبني هواك وياك، سامحتك، الليلة دي، خلينا ننسي، ياما يا هوايا".

الانفصال والعودة

وأنجب سلطان من فايزة أحمد التوأم عمرو وطارق، وبعد فترة حدث الانفصال بينهما في 22 مايو 1981، بعد زواج 17 عاما، لكن عندما علم سلطان بمرض فايزة بالسرطان، حرص على مساندتها ودعمها وقف وعاد اليها مجددا واستمر معها حتى وفاتها يوم 21 سبتمبر 1983.

السيرة الذاتية للموسيقار المصري مُحمد سُلطان:

الاسم الكامل: مُحمد سُلطان.

تاريخ الميلاد: 20 /يوليو /1937م.

العمر: 85 عام.

مكان الولادة: جمهورية مصر العربية

محل الإقامة: الإسكندرية.

الجنسية: المصرية.

الديانة: الإسلام.

اللغة الأم: اللهجة المصرية.

الدرجة العلمية: ليسانس حقوق.

المهنة: ممثل وملحن وموسيقار.

الحالة الاجتماعية: متزوج.

اسم الزوجة: فايزة أحمد.

الأولاد: طارق وعامر محمد سلطان.

تاريخ الوفاة: 13/نوفمبر/2022م.

https://youtu.be/lgu3kpBNA28

https://youtu.be/OxwY1tslm5k

تعليقات القراء