أحمد زكي دافع عنه بعد إتهامه بفرض مصطفى متولي على المنتجين .. لماذا ركن سيارته في وسط البلد وجلس يبكي .. مشاهد من حياة عادل إمام زعيم الكوميديا في مصر

الموجز   

يحتفل اليوم الزعيم عادل إمام بميلاده الـ ٨٢، والذي قضي منها ٦٠ عاما في محراب الفن بداية من الأدوار الصغيرة، والتي تحولت بالتدريج لبطولات في فترة قصيرة؛ لما يمتلكه من كاريزما طاغية فاستحق لقب «الزعيم».

ونحتفي اليوم بميلاده، وهو أيقونة فنية يجب النظر لها باعتبارها هرما فنيا ليس في مصر، ولكن في الوطن العربي كله؛ لأن محبة الجمهور العربي له طاغية وقوية.

لا يخشى الموت

من أصعب اللحظات التى مرت على الزعيم عادل إمام هى اللحظة التى رحلت فيها والدته، وهى اللحظة التى حكاها الزعيم خلال لقائه مع الإعلامية منى الشرقاوى فى برنامج Yes I’m Famous، والذى عرض على شاشة mbc، فعندما سألته منى عن وفاة والدته، قال الزعيم عادل إمام إنه لا يخشى الموت.

وأضاف عادل إمام أن والدته كانت مريضة جدًا وذكر أنه تلقى مكاملة من المستشفى أخبروه فيها أن والدته توفيت، وبتأثر شديد روى الزعيم قصة وفاة والدته، حيث قال إنه فور تلقى الخبر صلى ركعتين وذهب إلى المستشفى ليجد والده لأول مرة يبكى.

واستكمل الزعيم عادل إمام أنه رفض أن يكشف وجهه، لكنه بعد نحو شهر، كان يقود سيارته فى وسط البلد، وقام بركن السيارة قائلا "وقعدت أعيط عياط افتكرت أمى واكتشفت أنى افتقدت أكبر حب فى حياتى ما فيش حد هيحبنى قد أمى"، وكانت تلك ليلة من أصعب الليالى التى بكى فيها الزعيم عادل إمام ملك الكوميديا.

ويحتفل زعيم الكوميديا عادل إمام، بعيد ميلاده يوم 17 مايو، حيث ولد الزعيم بقرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية انتقل الى حي السيدة زينب وهو صغير حيث كان والده موظفًا بأحد المصانع الحكومية حصل على بكالوريوس الزراعة فى جامعة القاهرة.

 

تعاون الزعيم عادل إمام مع زوج شقيقته الفنان الراحل مصطفى متولي، في العديد من الأعمال، وبينها: "عنتر شايل سيفه، رمضان فوق البركان، الواد سيد الشغال، سلام يا صاحبي، النمر والأنثى، المولد، حنفي الأبهة، المنسي، الزعيم، الإرهابي، بخيت وعديلة، ورسالة إلى الوالي" وغيرها.

وربط البعض ما بين مشاركة مصطفى متولي في أعمال عادل إمام، وعلاقة الصداقة والنسب التي تجمعهما، حيث أن النجم الراحل تزوج من شقيقة الزعيم وأنجب منها الفنان الشاب عمر مصطفى متولي.

الإعلامية فريال صالح عبّرت عن ذلك في حوار لها مع النجم الكبير الراحل أحمد زكي، حيث سألته عن سر عدم إشراكه لابن خاله الفنان التشكيلي سمير عبد المنعم في أعماله، واتهمته بأنه لا يساعد أقاربه مثلما يفعل عادل إمام مع زوج شقيقته مصطفى متولي.

وقالت "فريال" مخاطبة "زكي": "المفروض أحمد زكي داخل في كل كبيرة وصغيرة تتعلق بأفلامه، ليه مبتفرضش سمير عبد المنعم على أعمالك؟ هقول حاجة تحسب للفنان عادل إمام، إنه دايما بيشغل جوز أخته مصطفى متولي، مفيش فيلم مشوفناش فيه مصطفى متولي مع عادل إمام.. أحمد زكي بالنسبة لأقاربه غير بار بيهم ولا إيه؟".

إمام لم بيرشحه كنجم لممثل هو محتاجه

أجاب زكي قائلا: "الفن ميفهوش وساطة، وبعدين الفنان عادل إمام مبيفرضش مصطفى متولي عشان جوز أخته، الفنان مصطفى متولي دفعتي في المعهد العالي للفنون المسرحية، وممثل كويس جدا، فعادل إمام لم بيرشحه كنجم لممثل هو محتاجه، فده مش فرض".

عقبت "فيريال": "بلاش فرض.. لكنه هو قدامه 20 ممثل بس بيختاره هو"، فرد "زكي": "لأنه أقرب.. الفن ميفهوش مجاملة ولا وساطة، لو فنان توسط لواحد عشان يبقى مطرب.. طيب والناس؟".

وكان مصطفى متولي ضمن أبطال مسرحية "بودي جارد" للزعيم عادل إمام، وكانت آخر أعماله، حيث وافته المنية إثر إصابته بأزمة قلبية، في 5 أغسطس 2000.

مشوار فني حافل

شارك فى عروض الفرق الجامعية والتحق بفرقة التليفزيون المسرحية عام 1962 وهو لايزال طالبا بالجامعة وكانت الأدوار صغيرة لكنها لفتت الأنظار إلى موهبته كممثل كوميدي قدم بعد ذلك مسرحية أنا وهو وهى عام 1962 في دور دسوقي أفندي وكيل المحامي مع النجم فؤاد المهندس، ثم اشترك في مسرحية النصابين عام 1966 على مسرح الحكيم، ومسرحية البيجامة الحمراء عام 1967.

وقدم مسرحية مدرسة المشاغبين التي استمر عرضها من عام 1971 إلى 1975 وتعتبر انطلاقته الحقيقية كنجم مسرحي ثم مسرحية شاهد مشافش حاجه واستمر عرضها سبع سنوات، الواد سيد الشغال 1985 واستمرت الى عام 1993، ومسرحية بودي جارد، من عام 1999 وأسندت له أدوار البطولة ابتداءً من عام 1972، وأصبح النجم الأول للتليفزيون عندما قدم مسلسلات دموع فى عيون وقحه، أحلام الفتى الطائر.

وعلى مستوى السينما شارك الفنان أحمد مظهر بطولة فيلم "لصوص لكن ظرفاء" عام 1968 ثم فيلم البحث عن فضيحة  عام 1973 مع ميرفت أمين وسمير صبرى وتصدر عادل إمام البطولة المطلقة منذ منتصف السبعينيات إلى اليوم.

وقدم الزعيم 8 مسلسلات خلال التسع سنوات الأخيرة وكانت البداية بمسلسل "فرقة ناجى عطا الله" عام 2012 واستمر بعدها فى التواجد بشكل سنوى، حيث ظهر فى رمضان 2013 بمسلسل "العراف"، و"صاحب السعادة" عام 2014، و"أستاذ ورئيس قسم" عام 2015، و"مأمون وشركاه" عام 2016، و"عفاريت عدلى علام" عام 2017، وأخيراً "عوالم خفية" عام 2018، وأخيراً "فلانتينو" عام 2020.

تعليقات القراء