أول رد فعل من منى زكي وأحمد حلمي بعد انتقادات فيلم «أصحاب ولا أعز»

كتب: ضياء السقا

تجاهلت الفنانة منى زكي، الانتقادات الحادة التي تعرضت لها بعد عرض فيلمها الجديد «أصحاب ولا أعز»، معبرة عن سعادتها بالمشاركة في العمل.

 

وكتبت منى عبر حسابها الرسمي على موقع انستجرام: «كان من دواعي سروري أن أعمل مع كل من شارك في هذا الفيلم، بدءًا من جميع زملائي والمنتجين وكل الفريق أمام الكاميرا وخلفها بالطبع».

 

كما تجاهل أيضا الانتقادات زوجها الفنان أحمد حلمي، حيث نشر صورة يمزح فيها مع جمهوره ومتابعيه، عبر حسابه الرسمي بموقع الصور والفيديو «إنستجرام»، ظهر فيها طفله وهو يضع رجليه على وجهه.

وعلق «حلمي» على الصورة، قائلًا: «مطرح ما بحط راسى بيحط رجليه».

 

وتعرضت منى زكي لانتقاد لاذع وهجوم من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد عرض فيلمها الجديد «أصحاب ولا أعز»، الذي طرح على أحد المنصات الإلكترونية، متهمين إياها بالترويج للمثلية الجنسية، وظهورها بجرأة غير معهودة عليها.

وظهرت منى زكي في أحد المشاهد في الفيلم وهي تخلع ملابسها الداخلية التحتية وتضعها في حقيبتها، قبل خروجها من المنزل للقاء أصدقائها، الأمر الذي عرضها لهجوم واسع من الجمهور وانتقادات لاذعة، خاصة وأن الجمهور عرف عنها الابتعاد عن الأدوار الجريئة التي لا تتناسب مع العادات والتقاليد السائدة بالمجتمع الشرقي.

كما عبر البعض عن غضبهم مما قامت به من تلفظ بكلمات وصفها الجمهور بـ"الإباحية"، وتم اتهامها بالترويج للمثلية الجنسية، حيث قام زميلها في الفيلم، الفنان اللبناني فؤاد يمين، بتمثيل شخصية مثلي جنسيا يخفي الأمر عن أصدقائه.

وفي سياق متصل، دافع عدد كبير من نجوم الفن عن منى زكي بعد الهجوم الحاد الذي تعرضت له.

ودافع السينارسيت تامر حبيب، عن منى زكي وفيلمها «أصحاب ولا أعز»، وقال في منشور عبر حسابه بموقع «فيس بوك»، :«يا سادة يا كرام، من حقك تشوف فيلم وتحبه، ومن حقك تشوف فيلم وماتحبوش، ومن حق صناع الأفلام أن يكون عندهم مطلق الحرية في تقديم أي أفكار هما مختارين يقدموها… ماهياش خناقة والله العظيم… ولا الفنان ولا المتلقي من حقه يعين نفسه قيّم على المجتمع ولا يجزم على مجتمع متقدم في فيلم استفزه إن ده مش مجتمعه».

وأضاف:«لا يحكم على صُناع الفيلم اللي مش عاجبه أحكام أخلاقية قاسية تصل إلى السب والإهانة، لأن الفنانين اللي هو بيهينهم دول ممكن يكونوا أحسن منه ومن اللي خلفوه… لأنه لو شتم وسب، يبقي اللي خلفوه ماعرفوش يربوه».

ابنة سعيد صالح تدافع عن منى زكي

وتضامنت هند ابنة الفنان الكبير سعيد صالح، مع رأى السيناريت تامر حبيب، إذ كتبت منشور عبر حسابها «فيس بوك»، قائلة :«أنا لسة ماشوفتوش بس هتخلوني أستعجل أشوفه.. معروض على منصة نتفليكس.. اللي هي بفلوس بتتدفع بمزاجنا كل شهر دي.. اللي فيها رقابة وفئة عمرية وأبواب مصفحة وأقفال حديد وكوالين 6 تكات«.

وأضافت: «يعنى حتى لو مش عاجبك محتوى المنصة بشكل عام تقدر ماتشتركش.. أو تقدر ماتفرجش ولادك.. هو مش معروض لكل الناس جوة كل البيوت.. مش مشاع زى أغاني المهرجانات اللي بتسمعوها في الحياة اليومية وكلامها منيل بنيلة.. فاللي مش عاجباه المنصة واللي بيتقدم فيها مايتفرجش ولا يشترك من بابه».

بينما كتبت الفنانة عائشة بن أحمد منشور عبر خاصية «الأستوري» بحسابها «إنستجرام»، قائلة: «مبروك عزيزتى منى زكي فعلا استمتعت بالفيلم».

عباس أبو الحسن يدافع عن العمل

من جانبه، أبدى الفنان عباس أبو الحسن، تعجبه من الهجوم والانتقادات التي تعرض فيلم "أصحاب ولا أعز"، عقب عرضه على منصة نتفليكس.

وقال أبو الحسن في منشور له على صفحته بالفيس: "الحاجة الوحيدة اللي مشتريتهاش في فيلم أصحاب ولا أعز هو الفرضية الأصلية اللي اتبنى عليها فكرة الفيلم كله".

وتابع قائلاً: "لأن حق الله كدة مفيش مصري ولا عربي يوحد ربنا هيوافق يلعب اللعبة دي ولو حطوا في دماغة مسدس ولا شنقوه حتى ونفس الكلام لنسبة مش قليلة من الستات"

وأضاف: "ولو حصل متخيلين هتلاقوا ايه من كبيركم لصغيركم؟ للأسف احنا مجتمع سفلي دافن راسه في الرمل".

عاصفة من الانتقادات تعرض لها فيلم ”أصحاب ولا أعز“ الذي يقوم ببطولته مجموعة من فناني الوطن العربي، بعد طرحه مؤخرا على منصة ”نتفليكس“ العالمية.

ويتناول الفيلم قضية ”المثلية الجنسية“، بجانب احتواءه على عدد من الألفاظ "الخارجة" والتي لا تتناسب مع العادات الشرقية والجمهور العربي.

والفيلم مأخوذ عن الفيلم الإيطالي "Perfect Stranger"، وتدور أحداثه حول مجموعة من الأصدقاء يقررون أن يلعبوا لعبة أثناء اجتماعهم في حفل عشاء، وهذه اللعبة تنص شروطها أن يضع كل منهم هاتفه على طاولة العشاء، على أن يترك رسائله ومكالماته وحساباته على مواقع التواصل الاجتماعي مفتوحة أمام الجميع، ليتم اكتشاف أشياء لأول مرة عن كل شخص فيهم.

وتبدأ الهواتف في فضح كل شخص منهم، فأحدهم أكتشف أنه "مثلي الجنسية"، والآخر لديه مشاكل جنسية مع زوجته، فضلاً عن فضائح أخرى تقلب حياة الأصدقاء رأساً على عقب.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي انقسم الجمهور بأراءه حول الفيلم، فمنهم من رأى أن الفيلم جيد لأنه يسلط الضوء على قضايا موجودة في المجتمع العربي، حتى وإن اختلفت مع المعتقدات الدينية والعادات والتقاليد، ومن الجيد الكشف عن هذه الظواهر حتى تتم معالجتها.

إلا أن الغالبية انتقدت الفيلم، حيث اعتبر أصحاب الأراء المناهضة له أنه يروج للمثلية الجنسية، ويحتوي على ألفاظ لا يجب أن تتواجد بعمل فني موجه للجمهور العربي، متهمين "نتفليكس" بالترويج للأفكار الغربية داخل المجتمع العربي.

وبعد ساعات قليلة من طرحه، تصدر تصدر هاشتاج ”أصحاب ولا أعز“ محركات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي، ليصبح ضمن الأعلى تداولاً على ”السوشيال ميديا“ في الوطن العربي.

وفيلم ”أصحاب ولا أعز“ هو أحدث انتاجات شبكة نتفليكس الرقمية للأفلام العربية، ويعرض فى 190 دولة، ومترجم إلى 31 لغة، ومدبلج إلى 3 لغات، ومدته ساعة و39 دقيقة، ويقوم ببطولته عدد من الفنانين من لبنان ومصر والأردن وغيرها من الدول العربية، منهم إياد نصار ومنى زكى، عادل كرم ونادين لبكى ودايموند عبود وجورج خباز.

تعليقات القراء