عميد معهد الكبد القومي: الإعلامي وائل الإبراشي ليس من ضمن حالات تجارب العلاج بعقار السوفالدي للعلاج من كورونا

الموجز

قال الدكتور هشام عبد الدايم، عميد معهد الكبد القومي، إن الإعلامي وائل الإبراشي، لم يخضع للعلاج داخل معهد الكبد وليس من ضمن الحالات التي أجريت عليها تجارب العلاج بعقار السوفالدي للعلاج من كورونا، موضحا أن التجربة العلمية التي أجراها الدكتور شريف عباس، الأستاذ بالمعهد والمعالج للإعلامي وائل الإبراشي، تمت بموافقة وزارة الصحة وأنها تمت وفقا لكافة الاشتراطات بموافقة كافة المرضى، الذين لم يكن من بينهم الإعلامي وائل الإبراشي.

وأكد في تصريحات لـ«الوطن» أن الدكتور شريف عباس، أجرى تجربته العلمية حول مدى تأثير عقار السوفالدي على مرضى كورونا بمشاركة أساتذة آخرين، ونشر بحثه في سبتمبر 2021 في حين حصل على الموافقة العلمية لإجراء البحث في في أغسطس 2020.

وخرج الدكتور شريف عباس، المعالج لوائل الإبراشي، في تصريحات تليفزيونية، ليلة أمس، ليعلن أعطى الإعلامي وائل الإبراشي عقار سوفالدي، للعلاج من الإصابة بفيروس كورونا، دون التأكيد على أنه حصل منه على موافقة كتابية من دونه، كون العقار خاضع للتجربة العلمية.

ويشترط تجربة أي عقار على مريض، موافقته على التجربة، فضلا عن شروط أخرى من بينها عدم الحصول على مقابل مادي وأن يكون المتطوع للتجربة في سن الرشد وسليما عقليا.

تعليقات القراء