لا أنظر خلفي.. أول رد من محمد رمضان على انتقادات ’’الدكتوراه الفشنك‘‘

كتب: ضياء السقا

رد الفنان محمد رمضان، بطريقة غير مباشرة على الجدل الذي أثاره خلال الساعات الماضية بعد إعلانه حصوله على الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي من أحد المراكز الثقافية في لبنان.

ونشر رمضان عبر حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي إنستجرام، صورة له من الطائرة الخاصة وهو يتناول الطعام مع ابنه "علي"، وعلق عليها برسالة غامضة:" لا أنظر خلفي إلا لإلتقاط صورة".

 

 

حالة من الجدل أثارها مجددًا الفنان محمد رمضان، بعد نشره صورة شهادة دكتوراه فخرية في التمثيل والآداء الغنائي، حصل عليها من المركز الثقافي الألماني في لبنان، بجانب حصوله على لقب سفير الشباب العربي، وهو ما أثار التساؤلات، حول حقيقة الشهادة وقيمتها، خاصة بعد حديث رئيس مجلس إدارة المركز الثقافي الألماني الدولي، بأنها تساوي 100 دولار أمريكي، ويمكن لأي شخص الحصول عليها.

هاني شاكر يوضح قيمة شهادة دكتوراه محمد رمضان

وعن اعتماد هذه النوعية من الشهادات في العمل في مصر، قال الفنان هاني شاكر، نقيب الموسيقيين، إن الشهادة التي حصل عليها محمد رمضان في التمثيل والآداء الغنائي، غير معتمدة في مصر نهائيًا، وليس لها أي قيمة سوى شرائها ووضعها على الحائط في المنزل، والتقاط الصور بجانبها فقط.

وأضاف هاني شاكر في تصريحات لموقع «الوطن»، أن هناك بعض الأشخاص «الطيبة»، التي تصدق هذا الكلام حول حصول محمد رمضان على لقب الدكتوراه في التمثيل والغناء، ولكن هذا غير صحيح، وأن الشهادات المُباعة ليس لها قيمة وغير معتمدة.

لبنان تتبرأ

تبرأت نقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتليفزيون في لبنان، برئاسة نعمة بدوي، من الدكتواره الفخرية التي حصل عليها الفنان محمد رمضان، في لبنان، وذلك بعد حالة الجدل التي أثيرت عبر منصات التواصل الاجتماعي.

نقابة الممثلين في لبنان تنفي تكريم محمد رمضان

وأصدرت نقابة الممثلين في لبنان، بيانًا، بشأن هذا الحدث، إذ قالت: «تداولت المواقع الصحفية الإلكترونية، ما نشره الممثل والمغني المصري محمد رمضان، عن تكريمه في بيروت، وتحديدًا في مهرجان يحمل اسم (أفضل الدولية) أقيم في كازينو لبنان، برعاية وزارة الثقافة اللبنانية، ونقابة ممثلي المسرح والإذاعة والتليفزيون، ونقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان، ومنح الفنان رمضان لقب سفير الشباب العربي، فيما منحه المركز الألماني الدولي في بيروت شهادة دكتوراه فخرية في التمثيل والأداء الغنائي».

وتابعت: «يهم نقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتليفزيون في لبنان (نقابة الممثلين)، أن توضح للرأي العام اللبناني والمصري والعربي، أنها لم تشارك في هذا التكريم لا من قريب ولا من بعيد، وهي ليست الجهة المخولة منح ألقاب سفراء أو غيرها من الألقاب».

نقابة الممثلين: لم نمنح أي لقب لأي فنان لبناني أو عربي عبر تاريخنا

وأضافت: «كما تعلن نقابة الممثلين في لبنان النقابة الأم، أول نقابة في لبنان والعالم العربي منذ نشأتها عام 1948، أنها لم تمنح أي لقب لأي فنان لبناني أو عربي عبر تاريخها، وبالتالي فإننا نرفض زج اسم نقابتنا وتاريخها في مواضيع سطحية شكلية لأن دأبنا هو الدفاع عن حقوق الممثل اللبناني، ودعمه وقيام أفضل العلاقات مع النقابات العربية الشقيقة».

بعد ساعات من الجدل حول حصول الفنان محمد رمضان، على الدكتوراه الفخرية من المركز الثقافي الألماني في لبنان، ومنحه لقب «سفير الشباب العربي» عن التمثيل والغناء والاستعراض، علقت السفارة الألمانية بالقاهرة، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، على الأمر، مؤكدة أن هذا المركز لا يتبع الحكومة الألمانية.

تعليق السفارة الألمانية بالقاهرة

وكتبت صفحة السفارة الألمانية بالقاهرة عبر «فيس بوك» قائلة: «دائما نشعر بالإطراء لرؤية كم من الناس يحبون كلمة (ألمانية)، لكن ضع في اعتبارك أنه ليست كل المؤسسات أو الشركات التي تقدم أو تستخدم كلمة ألمانيا معتمدة وتابعة للحكومة الألمانية».

وأكدت السفارة الألمانية بالقاهرة، أن لا علاقة بين الحكومة الألمانية وما يسمي بـ المركز الثقافي الألماني في لبنان، متابعة: «إذا أردتم الحصول على أخبار ومعلومات موثقة حول ألمانيا وسياساتها الخارجية ومراكزها الثقافية الرسمية، قوموا بمتابعتنا ومتابعة معهد جوتة، والهيئة الألمانية للتبادل العلمي، والمركز الألماني للإعلام».

 

ونشر محمد رمضان عبر حسابه الرسمي على موقع «إنستجرام» صورة الشهادة، وصورًا خاصة له مع بعض الفنانين اللبنانيين، معلقًا: «شكرا معالي وزير الثقافة اللبناني، ونقيب الموسيقيين، ونقيب الممثلين اللبنانيين على منحي الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي، وشكرا المركز الثقافي الألماني في لبنان، على منحي لقب سفير الشباب العربي».

وأضاف «رمضان»: «الحمد لله درست في معهد الفنون المسرحية، وبعشق مهنتي وفاهمها كويس جدًا، ولذلك دوري أن جمهوري ينسى مشاكله في الساعة اللي بيشوفني فيها، وهفضل عند وعدي باستمرار لجمهوري».

شهادة دكتوراه فخرية لمحمد رمضان

وظهرت صورة محمد رمضان في الشهادة، ومكتوب عليها الدكتور محمد رمضان محمود حجازي، أستاذ التمثيل والآداء الغنائي، على أنه حصل على الشهادة تقديرًا لما بذله في نشر روح التسامح والعدالة والقيم الإنسانية والثقافية والعلمية، حسبما دون على الشهادة.

تعليقات القراء