«محمود عبد العزيز» كان هايبقى «عبد الغفور البرعي» وحسن حسني ابراهيم سردينة.. الكاتب مصطفى محرم صندوق أسود لأهم الأعمال الدرامية المصرية .. رفض ترشيح يسرا في دور فاطمة كشري فذهبت البطولة لعبلة كامل

الموجز

الكاتب مصطفى محرم ، يعد من أحد أهم كتاب السيناريو المصريين، عمل مع اغلب أدباء مصر وحول أعمالهم إلى أفلام ظلت علامات في تاريخ السينما المصرية مثل "أغنية على الممر"، "الراقصة والطبال " وغيرها، اتجه منذ التسعينيات للدراما ليصنع بعض المسلسلات المتميزة التي حققت نجاحا مبهرا.

عمل في قسم القراءة في شركة فيلمنتاج للإنتاج السينمائي.

- بعد الحصول على عدة ورش سيناريو وكتابة، اتجه لكتابة السيناريو للأفلام السينمائية المهمة، منها: «ليل وقضبان، أهل القمة، ليلة القبض على فاطمة، الحب فوق هضبة الهرم، الغرقانة».

- قدم للوسط الفني ما يقرب من 100 عملاً فنيًا تنوع مابين السينما والدراما، مع كبار نجوم الفن، حيث عمل مع أغلب أدباء مصر، وحول أعمالهم إلى أفلام منها، فيلم «أغنية على الممر» و فيلم «الراقصة والطبال»، وهي أعمال مميزة في تاريخ السينما المصرية.

- كان آخر أعماله الدرامية مسلسل «خمس بنات» الذي قدمه عام 2016، وهو عمل كويتي، تتناول أحداث المسلسل حول ما يطرأ في حياة خمس شقيقات، خاصة مع اﻷب سعود الذي يسعى ﻹنجاب ولد يحمل اسمه ويتزوج من سيدة أخرى، وأمهم التي تموت بعد إنجابها لابنتها الخامسة.

- وفي عام 2015 قدم مسلسل «مولد وصاحبه غايب» مع المخرجة شيرين عادل، ويتناول شخصية فتاة فقيرة، تنقلب حياتها عند دخولها عالم رجال الأعمال أثناء فترة النظام السابق، ويجري كشف الأسرار والخبايا عن فساد عصر الرئيس المخلوع حسني مبارك، والعمل من بطولة هيفاء وهبي، فيفي عبده، حسن الرداد.

- من أشهر الأعمال الدرامية التي قدمها السيناريست مصطفى محرم، «لن أعيش في جلباب أبي، عائلة الحاج متولي، الباطنية، زهرة وأزواجها الخمسة، العطار والسبع بنات، مشوار امرأة».

لن أعيش في جلباب أبى

فى برنامج "صاحب السعادة" مع الإعلامية إسعاد يونس فى شهر يناير الماضي، خلال الحلقة ظهر فيها أبناء نور الشريف في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبى" والذى كتبه "محرم"، وأكد خلال اللقاء أن المنتجة ناهد فريد شوقي اتصلت به ومعها رواية تريد تحويلها إلى مسلسل، وهى قصة لإحسان عبد القدوس اسمها "لن أعيش فى جلباب أبى" مضيفاً أنه عندما قرأها لم تجذبه ولم يكن يعرف يختار فيها شخصية البطل.

وأضاف مصطفى محرم: “اتفقنا فى الأول على أن بطل المسلسل هايكون محمود عبد العزيز، وعملت ملخص، وفى الوقت ده محمود انشغل فى عمل تانى، فاخترنا نور الشريف، ولما قرأ الملخص قالى مش شايف دور ليا، وإن دور الواد ابنى أكبر منى، فقلتله اصبر أسبوع وبعتله أول حلقتين وتانى يوم كلمنى وقالى أيوه هو ده اللى أنا عاوزه أنا معاكم”.

وكشف مصطفى محرم خلال اللقاء أنه رشح يسرا فى البداية لمسلسل "لن أعيش فى جلباب أبى"، لكن وجد أنها جميلة ولن تصلح للحارة الشعبية، مضيفاً: "بعد كده قلت معالى زايد، لكن المخرجة رباب حسين قالت لا، معالى زايد بتعمل مشاكل كتير، فقلتلهم خلاص اختاروا الشخصية براحتكوا، واختاروا عبلة كامل، ومكنتش أعرفها وقالولى إنها هتعجبنى، أما شخصية المعلم سردينة كمان كان المفروض حسن حسنى بس اتخانق معاهم على الفلوس، وجه عبد الرحمن أبو زهرة لم يقرأ غير أول مشهد ودخل صور على طول.

تعليقات القراء