عدو نفسه ومن الطبقة الهلامية .. محمد رمضان في وش مدفع خبراء علم النفس

الموجز

في تقرير للإعلامية آية زايد ، حول الفيديو المثير للجدل الذي نشره الفنان محمد رمضان على صفحاته على مواقع التواصل الإجتماعي ، قالت زايد : انتشر موخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يظهر فيه الفنان محمد رمضان، وهو يقوم بإلقاء دولارات في الماء باستهزاء، الأمر الذي ترتب عليه استياء وغضب البعض.

واستعرضت آية زايد في تقريرها رأي علم النفس والاجتماع في التصرف الأخير للممثل الشاب، في ظل إثارته للجدل من حين لآخر، سواء في الوسط الفني أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

يدل على أنه من "محدثي النعمة" 

الدكتورة سامية قدري ونيس، أستاذ علم الاجتماع بجامعه عين شمس، قالت: "يجب أن نقاوم هذه السلوكيات بالكتلة البشرية الطافية في المجتمع، ففي منتصف السبعينات نمت في المجتمع الطبقة الهلامية؛ والتي ظهرت في ظروف اجتماعية خاصة إلى أن توحشت؛ ويطلق عليها لفظ هلامية لكونها بلا جذور، ونمت معتمدة على العديد من الأنشطة، سواء تجارية أو فنية".

وأشارت إلى أن تصرف "رمضان" الأخير يدل على أنه من "محدثي النعمة" نظرا لقفزه من الكتلة الغاطسة إلى نجوم المجتمع، دون توجيه صحيح يتلائم مع وضعه الاجتماعي الجديد.

وتساءلت الدكتورة سامية قدري: "هل يليق بفنانين مصِر الظهور بهذه الصورة، وهل يجب أن يقدموا مثل هذه النماذج للشباب، على الرغم من أنه لا خلاف على موهبة رمضان الفنية، ولكن تأثيره السلبي في المجتمع أصبح مؤشر خطير للغاية، نظرًا لتأثر معظم شباب الطبقة المتوسطة به وبالمحتوى الذي يقدمه، للأسف الشديد".

ومن جانبها ناشدت أستاذة علم الاجتماع، الإعلام المصري بالقيام بدوره ومحاربة مثل هذه النماذج السيئة، وعدم تسليط الضوء عليها وتقديمها كقدوة للشباب، وتسليط الضوء على الفن البناء الراقي الذي يليق بتاريخ الفن المصري الراقي، الذي لطالما أبهر العالم، ومصر دائماً ما تمتلك المواهب المحترمة في شتى أنواع الفنون.

يحتاج إلى خبير ومسؤول إعلامي 

يتفق استشاري علم النفس الدكتور جمال فرويز، مع الدكتورة سامية قدري، على أن "رمضان" يمتلك موهبة فنية، ولكنه يحتاج إلى خبير ومسؤول إعلامي، يساعده في اختيار ردود أفعاله بطريقة تتناسب مع المواقف.

وأشار إلى أن التصرف الأخير للممثل الشاب، يدل على رفضه للحكم الصادر ضده، وإلزامه بدفع 6 ملايين جنيه تعويضا للطيار أشرف أبواليسر عن الأضرار التي لحقت به جراء "أزمة صورة الطائرة".

وتابع ساخرًا: "اللي معاه قرش محيره؛ يجيب دولار في البسين ويطيره".

عمرو أديب ينتقد محمد رمضان بسبب فيديو "رمي الفلوس"

وفي السياق ذاته وجه الإعلامي المصري عمرو أديب انتقادا للممثل محمد رمضان، بسبب فيديو "رمي الفلوس" الذي أثار غضبا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن الرجل أصبح عدو نفسه".

وقال أديب في البرنامج الذي يقدمه عبر قناة MBC مصر إن رمضان أراد إيصال رسالة أن الأموال لا تعنيه، وذلك بعد أن خسر قضيته مع الطيار أشرف أبو اليسر، وغُرم 6 ملايين جنيه مصري.

ووصف الإعلامي المصري تصرف مواطنه بعد الحكم بـ"المستفز" للشعب المصري، لافتا إلى أن ما هكذا يتم التعامل مع قضية خاسرة في المحاكم المصرية.

وقال أديب عن رمضان إنه أصبح "عدو نفسه" لافتا إلى أنه لا يعرف ماذا يدور برأس الممثل وأنه يخسر جزءا من محبيه بمثل هذه التصرفات.

واكن قد أثار رمضان جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشره مقطع فيديو وهو يرمي الأمول في حوض سباحة، ثم نشر فيديو آخر ووهو يرمي الأموال لحيوان مفترس يربيه في منزله.

تعليقات القراء