«روح اتعلم الإخراج واختار محمد رمضان لـ أحمس».. خالد يوسف يهاجم زاهي حواس بسبب مسلسل «الملك»

الموجز   

علّق المخرج خالد يوسف على قرار وقف مسلسل "الملك"، بالإضافة إلى تصريحات عالم الآثار زاهي حواس عن أن محمد رمضان هو الأنسب لدور "أحمس".

وقال يوسف، في مداخلة هاتفية ببرنامج "القاهرة اليوم" والذي يقدمه الإعلامي جمال عنايت، والإعلامية بثينة توكل، إن "صناع المسلسل زنقوا نفسهم لما قالوا إحنا قاصدين الدقة التاريخية، ولم يتوخوا الدقة في الشكل".

وأضاف يوسف: "انت جايب قصة خيالية كتبها الأديب العالمي نجيب محفوظ، إذن أنت من الأصل مستند لخيال."

وعن رأي زاهي حواس في أن الفنان محمد رمضان هو الأقرب من حيث الملامح لأداء دور الملك أحمس، قال: "الدكتور زاهي حواس يروح يخرج فيلمه ويختار محمد رمضان. الدكتور زاهي حواس، وهو صديق وأستاذ، يتعلم الإخراج ويخرج ويجيب محمد رمضان."

وأضاف خالد يوسف: "مش من حق حد يقول للمخرج أنا شايف مين، المخرج بتاعنا شايف الأستاذ عمرو يوسف لازم يحترم اختياره. إحنا نحكم على العمل كجمهور في الآخر، نشوفه ونرفضه، أو أنا كواحد من الناس أكتب بوست ناقد وناقم على حاجات بعد ما أشوف العمل، من حقنا ساعتها بقى في متناولنا."

وكان زاهي حواس قد صرح لـ"et بالعربي" بأنه يرى أن الفنان محمد رمضان هو أصلح من يقدم شخصية الملك الراحل أحمس، بسبب ملامحه المصرية التي يتمتع بها، بخلاف الفنان عمرو يوسف التي تميل ملامحه للغرب.

وأعاد محمد رمضان نشر الفيديو الذي يعلق فيه حواس عبر حسابه بـ"انستجرام"، وعلق عليه موجهًا الشكر للوزير الأسبق، وقال “وعدًا أن يكون فيلم سينمائي ويتم طرحه في 2023”.

وأعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، في وقت سابق، وقف مسلسل "الملك أحمس"، الذي كان من المقرر عرضه في شهر رمضان 2021، وذلك بعد جدل كبير شهدته مواقع التواصل الاجتماعي والأوساط الفنية في مصر بسبب الهيئة الشكلية وملابس أبطال المسلسل.

وقررت الشركة، وفق بيان رسمي صادر عنها، تشكيل لجنة عاجلة من مجموعة من المتخصصين في التاريخ والآثار وعلوم الاجتماع، وذلك لمشاهدة المسلسل ومراجعة السيناريو كاملا وإبداء الرأي بموضوعية ومهنية حتى لو ترتب على ذلك عدم عرضه في رمضان المقبل.

ومسلسل "الملك" مأخوذ عن رواية "كفاح طيبة" حول قصة الملك أحمس وطرده للهكسوس، للأديب نجيب محفوظ.

تعليقات القراء