أسباب رفضه كتابة مسلسل «أحمد زكي» .. وتصريحه بأن الولايات المتحدة الأمريكية انقلبت على «مبارك» .. الهرم الذهبي للسينما المصرية «وحيد حامد» يفتح صندوقه الأسود

الموجز  

استطاعت اعمال الكاتب الراحل وحيد حامد أن تجمع بين النجاح الجماهيري والنقدي، فحصدت الجوائز في أبرز المهرجانات محليا ودوليا، واختير منها فيلمين في قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية بالقرن العشرين هما؛ “اللعب مع الكبار” إخراج شريف عرفة، و”البريء” إخراج عاطف الطيب، في استفتاء شارك فيه العديد من النقاد المصريين، تحت إشراف الكاتب الراحل سعد الدين وهبة، الرئيس الأسبق لـ”القاهرة السينمائي”، خلال الدورة 20 من تاريخ المهرجان.

رحل الكاتب الكبير في 2 يناير 2021 بعد صراع مع المرض.

بالنسبة لي صعب

كشف الكاتب والسيناريست وحيد حامد عن سبب عدم كتابته سيناريو المسلسل الذي يتناول السيرة الذاتية للفنان الراحل أحمد زكي.

وقال حامد متأثرًا خلال لقائه مع الإعلامي وائل الإبراشي : "بالنسبة لي صعب لأنه كان عندي كل يوم وكل ما بفتكره بعيط"، معتبرًا أن كتابة سيناريو مسلسل عن أحمد زكي "إعادة الحزن".

وأضاف: "هبعد عن نفسي الحزن"، معتبرًا أن كتابة السيناريست بشير الديك للمسلسل أنه في أيدي أمينة.

وحكى حامد عن موقف مؤثر وقع بينه وبين زكي في أيامه الأخيرة: "أحمد زكي كان في دماغه التمثيل لآخر لحظة وروحت أزوره في المستشفى وكان على كرسي وممرض نازل بيه يعمل إشاعة ونزلت معاه في الأسانسير وهو في الأسانسير وهو مرهق قالي متجيب مصور يصورني وأنا كده يمكن نحتاج مشهد لواحد عيان يتحط في فيلم".

الولايات المتحدة الأمريكية انقلبت على «مبارك»

قال الكاتب والسيناريست، وحيد حامد، خلال لقائه ببرنامج «لازم نفهم» المذاع عبر فضائية «سي بي سي اكسترا» ، إنه ليس من العدل اعتبار نظام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك فاسدًا 100%، مؤكدًا أن «مبارك» كان له مواقف عظيمة سيذكرها التاريخ، حسب قوله.

وأضاف «حامد»، أن الولايات المتحدة الأمريكية انقلبت على «مبارك» في فترة حكمه الأخيرة، بسبب رفضه وقتها إرسال قوات مصرية لمساندة الجيش الأمريكي المتواجد في العراق.

وأوضح أن أمريكا تكبدت خسائر كبيرة في العراق، وكانت تبحث عن دعم عربي يخفف خسائرها، ولجأت لـ«مبارك» كي يرسل قوات مصرية للعراق، وبالتبعية سترسل باقي الدول العربية لقوات عسكرية، الأمر الذي رفضه «مبارك» وقتها وكان سببًا رئيسيا في الخلاف بين النظام وأمريكا.

وأكد أن نظام «مبارك» كان به فساد سياسي وليس بريئًا من هذا، إلا أنه يحسب للنظام حفاظه على أفراد الشعب المصري والجيش، وعدم توريط الدولة في أي صراعات دولية، متابعًا: «في رأي جمال مبارك هو من أقسى والده من الحكم».

وتابع: «ثورة 25 يناير قادها ثائرون حقيقيون في البداية، إلا أنها سرقت يوم 28 يناير بعد انضمام الإخوان وفرض مخططهم داخل الميدان»، موضحًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيدخل التاريخ إذا زرع بذور الديمقراطية في مصر وحمل ملف إصلاح التعليم على رأسه.

تعليقات القراء