نجح في اختبارات الصوت.. "الموسيقيين" توضح أسباب وكواليس رفض عضوية حسن شاكوش وقبول عمر كمال واستبعاد بيكا

الموجز

 

قررت  لجنة اختبارات قيد نقابة المهن الموسيقية، استبعاد مطرب المهرجانات حسن شاكوش، وذلك بعد تقدمه للاختبارات أمس الثلاثاء.

 

وقال مصدر من داخل "الموسيقيين"، إن السبب الرئيسي وراء استبعاد "شاكوش"، يرجع إلى عدم إجادته القراءة والكتابة، وليس بسبب صوته، كما أنه لم يُقدم شهادة مؤهله التعليمي.

 

وكانت لجنة الاختبارات بنقابة المهن الموسيقية، قررت استبعاد مطربي المهرجانات "كزبرة" و"حنجرة"، من إجراء اختبار الأصوات الجديدة، أمس الثلاثاء، لعدم استكمال أوراقهما ووجود مشكلة في مستخرج الجامعة، حسبما كشف مصدر، لـ"الوطن".

 

ووصل فريق المدفعجية، وبعض مطربي المهرجانات، أبرزهم "كزبرة" و"حنجرة"، لإجراء اختبار الأصوات الجديدة، التي تجرى بمقر نقابة الموسيقيين اليوم.


فيما غادر عمر كمال، وحسن شاكوش، اللذان حضرا اليوم، بصحبة بعض أصدقائهما من مطربي المهرجانات، لإجراء اختبار الأصوات الجديدة المنعقدة بمقر نقابة المهن الموسيقية اليوم.


وعلم موقع "الوطن" أن مطرب المهرجانات حمو بيكا غير مسموح له بتقديم أوراقه في لجنة الاختبارات المنعقدة اليوم بنقابة الموسيقيين.

وأشار المصدر إلى أن بيكا سيمنع من مزاولة المهنة أو التقدم لها بسبب سوء السلوك، وقيامه من قبل باقتحام النقابة والتهديد بهدمها، بالإضافة لوجود قضية متداولة في ساحات القضاء بين النقابة وبينه.

وكان المايسترو محمد أبو اليزيد، وكيل أول نقابة المهن الموسيقية، قد أوضح أن مجلس الإدارة صرح للجنة القيد، بإجراء الاختبارات للأصوات الجديدة، التي ترى في نفسها الموهبة والقدرة على الأداء الصحيح، مشيرًا إن هذا أحد الأدوار المهمة للنقابة، وهو اكتشاف وتقديم المواهب الجادة للمجتمع.


وأشار "أبواليزيد" في بيان، إلى أن النقابة تقرر لجان الاختبارات على نحو دائم على مدار العام، سواء بالمقر العام للنقابة أو بالنقابات الفرعية واللجان المنتشرة في كل المحافظات.


ويأتي دائما تشكيل هذه اللجان على نحو علمي ودقيق، وتضم في تشكيلها نخبة من الفنانين الكبار والخبراء، سواء من داخل مجلس النقابة أو من الهيئات الأكاديمية المتخصصة، ويمكن لكل شخص التقدم لهذه اللجان، واجتياز اختباراتها للحصول على تصريح بمزاولة المهنة، حسب نص القانون واللوائح المنظمة للعمل النقابي.


وقال وكيل أول نقابة المهن الموسيقية، "نعمل وفق لائحة وقانون يفرض عدم مزاولة المهنة دون الحصول على تصريح من النقابة أو مكتسب للعضوية عاملا كان أو حاصلا على تصريح سنوي - منتسبًا- وتلك هي القواعد والشروط لممارسة المهنة".

وكان موقع "الوطن" قد حصلت على الضوابط التي وضعتها نقابة المهن الموسيقية بعد قرار رئيس الوزراء بعودة الأفراح في الأماكن المفتوحة.

ووضعت النقابة عددا من البنود التى يجب تطبيقها فى الحفلات والأفراح القادمة، وهي أن نسبة الإشغال بالقاعة لا تتعدى 50% وتوفير بوابة تعقيم على مدخل القاعة، وتوفير جهاز كاشف حراري على كل بوابة.


وأكدت النقابة إلزام العاملين بالقاعات بارتداء الكمامة والقفازات، وتوفير المعقمات بكميات كافية فى دورات المياه ومدخل القاعة.


كشف الموسيقار صلاح الشرنوبي، أحد أعضاء لجنة تحكيم اختبارات نقابة المهن الموسيقية، عن كواليس اللجنة التي عُقدت صباح اليوم الثلاثاء، إذ سجل نحو 14 فردًا غياب، بينما حضر 40 فردًا فقط.


وقال "الشرنوبي" لـموقع "الوطن"، إن حسن شاكوش نجح في اختبارات اللجنة فنيًا: "صوته حلو ونجم كويس"، مُشيدًا بموهبته الغنائية، مؤكدًا أن لجنة التحكيم أجمعت على قبوله فنيًا، بينما رسب في اختبارات القراءة، وفشل في قراءة أحد الأسماء، فضلًا عن عدم استيفاء الأوراق المطلوبة.


وأشار إلى أنّ عمر كمال، تقدّم للاختبارات أيضًا ونجح فيها، إذ حظيت موهبته بإشادة من قبل لجنة التحكيم، لافتًا إلى أن فريق المدفعجية، تقدّمت للانضمام إلى شعبة الـ"راب" ولقيت قبول اللجنة أيضًا.

 

تعليقات القراء