«شريك في محل لبيع إكسسوارات السيارات» بجانب الفن .. حفظ الجمهور وجهه ولم يعرف إسمه إلا بعد رحيله .. أخر رسالة له: لا نريد أدوار بطولة ولكن نريد اهتمامًا وتقديرًا .. وداعاً «فرعون السينما» عبد الرازق الشمي

الموجز     

رحل عن عالمنا الفنان عبد الرازق الشيمي أشهر كومبارس في السينما المصرية.

حيث أعلن شقيقه عن خبر وفاته عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وكتب شقيق عبد الرازق الشيمي، عبر حسابه على فيسبوك: «إنا لله وإنا إليه راجعون .. توفي الى رحمة الله تعالى اخي عبد الرازق الشيمي الشهير بفرعون السينما بمستشفى الهرم... والعزاء علي مقابر الأسرة بعد سكن مصر للشباب وأمام مرصد حلوان ظهرا .. الدعاء له بالرحمة والمغفرة».

شارك عبد الرازق الشيمي، في العديد من الأعمال الفنية التي تخطت الـ50 عملًا ما بين الدراما والسينما، جميعها من الأدوار الصغيرة، إلا أن الفنان الراحل كان من أشهر الوجوه المألوفة على الشاشة، وأبرز أدواره كان ظهوره بشخصية «فرعون» بفيلم «بلية ودماغه العالية» عام 2000، فعُرف بعدها بـ فرعون السينما.

ومن الأعمال التي شارك بها مسلسل كابتن أنوش ج1 و ج 2 ومسلسل الكيف وسلسال الدم ج2 و وادي الملوك و عصابة بابا وماما وراجل وست ستات ج2 .

من أشهر المشاهد التي ظهر فيها الشيمي ، مشهده مع هنيدي في فيلم بلية ودماغه العالية

ومن المفارقات الحزينة أن الجمهور يحفظ شكله جيداً ولكنه لم يعرف إسمه الا بعد رحيله 

خدوا بالكم مننا .. لا نريد أدوار بطولة ولكن نريد اهتمامًا وتقديرًا لموهبتنا

يشكو “الشيمي” في لقاء صحفي مع الزميل  يوسف ممدوح من أن السينما في الفترة الأخيرة تعاني الواسطة والمحسوبية، علاوة على تهميش أدوارنا والاستهانة بها، على عكس مخرجين كبار راحلين أمثال إسماعيل عبد الحافظ وصلاح أبو سيف، حيث يركز مخرجو ومنتجو اليوم على النجوم الكبار، ولا يهتمون بالأدوار الثانوية والصغيرة.

وحول أجره في الأعمال التي يشارك فيها أوضح “الشيمي” أنه دائمًا يقبل الأجرالذي يعرض عليه ولا يعترض، قائلاً: “هدفي الأساسي دائمًا هو إثبات وجودي أمام الكاميرا, وهذا شئ أحبه”، وأضاف: “لا أحد أعطانا حقوقنا لا في العمل ولا في الأجر”.

وعن عمله بجوار مهنة التمثيل، قال “الشيمي” إنه شريك في محل لبيع إكسسوارات السيارات, لأنه لا يعتمد على مهنة التمثيل بمفردها نظرًا لقلة العائد منها.

وجّه “الشيمي” رسالة إلى المنتجين والمخرجين في السينما المصرية، قائلاً: “خدوا بالكم مننا, لا نريد أدوار بطولة ولكن نريد اهتمامًا وتقديرًا لموهبتنا، وأتمنى أن تنتهي الواسطة في هذا المجال”.

تعليقات القراء