ماريان خوري تعلن عرض فيلمها «ظلال».. طبيبة نفسية تطالب بوقف عرضه: إنتهاك لخصوصية مرضى «مستشفى العباسية» وتشهير بهم وبأسرهم.. المخرجة لو مريضة تحب تظهر بالمنظر ده!

الموجز - كتب - محمد علي هـاشم

كشف موقع فصلة عن إعلان المخرجة والمنتجة ماريان خوري عرض فيلمها "ظلال" ، وقال الموقع أنه أول فيلم يتم تصويره في مستشفى العباسية حيث قضت المخرجة ٨ أشهر في المستشفى للتسجيل مع المرضى وسماع قصصهم وتم التصوير بناءً على رغبتهم بحسب ما ذكره الموقع.

من جانبها هاجمت الدكتورة سمر أنيس الطبيبة النفسية ، مخرجة الفيلم ، وقالت في تصريحات خاصة للموجز : M Ali Hashim

اللي حصل غير قانوني، لأن المريض العقلي عير مدرك ( يعني مش بيكون عارف يتخذ القرار الصحيح ولا حاسب عواقب الأمور ) وفي قانون الصحة النفسية بيحمي حقوق وخصوصية المرضى، هو المخرجة لو مريضة تحب تظهر بالمنظر ده أمام العامة وتتصور ؟؟

وأضافت الدكتورة سمر أنيس قائلة : وصمة المرض النفسي في المجتمع ونشر أفكار خاطئة وترسيخها في المجتمع أن المريض النفسي مكانه في المستشفى طول العمر أو لا شفاء من المرض النفسي علما أن الحقيقة غير كده تماما وان المرضى المزمنين في المستشفيات أو اللي تم تصويرهم دول لهم ظروف اجتماعية خاصة جعلتهم مقيمين في المستشفى ؛ لكن الآن المريض بيقعد ٦ أسابيع ويخرج للنأهيل واستكمال العلاج مع أسرته.

وتابعت دكتورة سمر أنيس : لما نحب نعمل فيلم عن المرضى دول يكون تقديمهم بشكل محترم وأثناء عمل أنشطة لتغيير فكره الناس عن المرض النفسي و لتشجيع أهلهم إنهم يأخذوهم للإقامة معهم.

فيلم ظلال 

وعن فيلم ظلال كتبت صدى البلد في وصفه ، الفيلم من إنتاج عام ٢٠١٠ ومدته ٩٠ دقيقة، وهو دعوة لاستكشاف واحد من أكثر المجالات انغلاقًا في مصر: عالم الطب النفسي و"الجنون".

ويصبح المتفرج خلال الأحداث شاهدًا على التفاصيل اليومية للبشر المحتجزين في هذا الجانب الآخر من المجتمع.

الفيلم هو غزو لعالم هؤلاء المنبوذين والمعزولين. عالم اللامبالاة والبلادة، وما يسفر عنه الروتين اليومي الخاص بفتح الأبواب وإغلاقها. إن لقاء هؤلاء المرضى العقليين من الرجال والنساء الذين طردهم المجتمع المصري إلى تلك المستشفيات يُجبر المتفرج على وضع تصوراته المسبقة محك الاختبار. إنها المرة الأولى على الإطلاق التي تدخل فيها الكاميرا عبر بوابات هذه المؤسسات التي ظلت محتجبة لفترة طويلة. إنها أيضًا المرة الأولى التي نستمع فيها إلى أصوات الرجال والنساء الملقى بهم في الظل لأنهم يحملون آفات المجتمع معهم.

من هى ماريان خوري 

منتجة ومخرجة مصرية، من مواليد القاهرة فى 2 أكتوبر 1958، حصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1980، ثم حصلت على الماجستير فى علوم الاقتصاد من جامعة اكسفورد بالمملكة المتحدة عام 1982.

شاركت في إدارة شركة أفلام مصر العالمية (يوسف شاهين وشركاه) منذ 1984، وعملت كمنتجة منفذة لعدد كبير من الأفلام مع المخرج يوسف شاهين، أهمها: (وداعًا بونابرت، اليوم السادس، إسكندرية كمان وكمان، القاهرة منورة بأهلها، الآخر، سكوت ح نصور).

كما عملت كمنتج فني لعدد كبير من الأفلام، منها: (سرقات صيفية، المدينة) للمخرج يسرى نصر الله، وفيلمي (شحاذون ونبلاء، كونشرتو فى درب سـعادة) للمخرجة أسماء البكري، وفيلم (عرق البلح) للمخرج رضوان الكاشف، وفيلم (الأبواب المغلقة) للمخرج عاطف حتاتة وفيلم (العاصفة) للمخرج خالد يوسف.

وبجانب اﻹنتاج أخرجت عدد من اﻷفلام الوثائقية، وهى: (زمن لورا، عاشقات السينما، ظلال).

 

تعليقات القراء